مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تربوى - تعليميى - تنمية مهنية للمعلمين - قوانين وأخبار التعليم

عزيزي العضو - عزيزي الضيف

شارك معنا على موقع المدرسة الجديد

على الرابط التالي:

http://kenanaonline.com/osmanschool


منتدى التعلم النشط 

إعلان & مثبت
لا مساهمات جديدة
11052010
اليكم جدول مواعيد مباريات كاس العالم 2010



[ الجولة الاولى ]

الجمعة 11 يونيو 2010

جنوب أفريقيا x المكسيك -المجموعة لاولى- 5:00 بتوقيت مكة المكرمة

أوروجواي x فرنسا - المجموعة الاولى -9:30 بتوقيت مكة المكرمة


السبت 12 يونيو 2010
الأرجنتين x نيجيريا - المجموعة الثانية -2:30 بتوقيت مكة المكرمة

كوريا الجنوبية x اليونان -المجموعة الثانية - 5:00 بتوقيت مكة المكرمة

إنجلترا x الولايات المتحدة الأمريكية المجموعة الثالثة -9:30 بتوقيت مكة المكرمة

الأحد 13 يونيو 2010

من طرف أفضل صديق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 594
لا مساهمات جديدة
17042010
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[img]

محافظة الجيزة
مديرية التربية والتعليم
إدارة شمال الجيزة التعليمية
إدارة الخدمات التربوية
أهم إنجازات الأنشطة التربوية للعام الدراسي 2009/2010

1- مسابقة القرآن الكريم:
تم اشتراك الإدارة فى مسابقة القرآن الكريم والثقافة الإسلامية على مستوى المحافظة وكانت النتيجة كالتالي:
(المستوى الأول)

م الاسم المدرسة الترتيب

من طرف أفضل صديق - تعاليق: 2 - عدد المشاهدات: 4095
لا مساهمات جديدة
21042010
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السيد الأستاذ/ محمود خطاب مدير عام الإدارة والضيوف الكرام في افتتاح فعاليات المهرجان

[ندعوك للتسجيل...

من طرف أفضل صديق - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 925
لا مساهمات جديدة
19042010
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اهداء كل من ساهم فى إنجاح هذا العمل العظيم تحت قيادة السيد الأستاذ/ محمود خطاب مدير عام إدارة شمال الجيزة والسيد الأستاذ/ طه مصطفى عبد الهادى وكيل الإدارة والسيد الأستاذ/ محسن...

من طرف أفضل صديق - تعاليق: 2 - عدد المشاهدات: 1170
لا مساهمات جديدة
05012010
١. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل بين المتعلم و المتعلمين :
تبين أن التفاعل بين المعلم و المتعلمين ، سواء داخل غرفة الصف أو خارجها ، يشكل عاملا هامًا في إشراك المتعلمين
و تحفيزهم للتعلم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم و خططهم المستقبلية .
٢. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين :
وجد أن التعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي . فالتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و
التعاون و ليس التنافس و الانعزال .
٣. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعلم النشط :
فلقد وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال...

من طرف أفضل صديق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 456
لا مساهمات جديدة
23112009
يتناول هذا المشروع تعريف المعلم بمشكلات الانضباط في غرفة الصف واستراتيجيات معالجتها، وعلينا كمعلمين ومربيين أن نتذكر أن الغاية الأساسية من الانضباط في غرفة الصف هي ليست فرض النظام وهيبة المعلم كغاية في حد ذاتها، بل أن الانضباط الصفي يهدف إلى جعل النظام واحترامه قيمة واتجاهاً ذاتياً يتذوقه الطالب في شخصيته وينتقل إلى ممارسته في مختلف جوانب حياته. ولكي ينجح المعلم في تيسير تعلم الطلبة ونموهم وفق الأهداف التعليمية والتعلمية المرسومة فإن عليه تعرّف مشكلات النظام وانضباط التلاميذ في غرفة الصف من حيث مصادرها وأسبابها وأنواعها وطرائق الوقاية منها ومعالجتها. وعلى المعلم أن يتذكر أن نجاحه في مهمته التعليمية...

من طرف أفضل صديق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 864

المواضيع

المواضيع
لا مساهمات جديدة
07112010
مكونات خطة التدريس اليومي





تشتمل على نوعين من المكونات :



1- مكونات روتينية وتشتمل

- عنوان الدرس

- التاريخ
- الزمن
- المكان ( مكان التدريس الحصة \ معمل \ فناء \ فصل )


2- مكونات فنية وتشمل :


- الأهداف ( معرفي – مهاري – وجداني )

لابد أن يكون الهدف قابلا للقياس والتنفيذ والتقويم وتتنوع الأهداف لتشمل الأبعاد الثلاثة ( معرفية – وجدانية – مهارية )



3 - صياغة الأهداف :

يجب...

من طرف أفضل صديق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 9999
لا مساهمات جديدة
25012010
ملخص
دورة التعلم النشط


مفهوم التعلم النشط أو " التعلم الفعال ":-
يعرف التعلم بأنه طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه ، لإكسابهم معلومات ،ومهارات ، وقيماً أخلاقية ، لتوظيفها في حياتهم.
وفي ضوء المفهوم السابق يتبين أن من مبادئ الممارسات التدريسية السليمة ما يأتي:
1) تشجع التفاعل بين المعلم والمتعلمين.
2) تشجع التعاون بين المتعلمين.
3) تقدم تغذية راجعة سريعة.
4) توفر وقتاً كافياً للتعلم.
5) تضع توقعات عالية.
6) تتفهم أن الذكاء أنواع عدة وأن للمتعلمين أساليب تعلم مختلفة.

ملحوظات...

من طرف أفضل صديق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 770
لا مساهمات جديدة
25012010
تعتبر عبارة "لا تقلق سوف أربيه" هي الرد التلقائي الأول الذي تجده على لسان الكثيرين من الآباء حين تصلهم شكوى من أبنائهم، وعليك حينها أن تفهم بالضرورة أنه سوف يضربه !
وكثيرة هي العبارات التي نستخدمها في حديثنا اليومي تجعل من العقاب مرادفا للتربية، فماذا يعني هذا ؟


ببساطة حدثت عدة إختزالات ، فقد إختزلت التربية في العقاب وإختزال العقاب في الضرب ، فهل هذا هو الحال أم أن عملية التربية تعني شيئا آخر ؟



التأديب.. معناه واتجاهاته:


يعرف التأديب على أنه تدخل من الكبار (الوالدين ، الإخوة الأكبر ، المدرسين، شيخ المسجد ... إلخ) لتعديل سلوك...

من طرف أفضل صديق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 514
لا مساهمات جديدة
25012010
تنجم صعوبات تعلم القراءة عن عوامل مركبة وعديدة. بصورة عامة فالأطفال الذين يعجزون عن تعلم القراءة هم أولئك الذين يأتون إلى المدرسة بحصيلة لغوية محدودة وكذلك أولئك الذين لا تصور لديهم عن المفاهيم المتعلقة بحساسية المقاطع الصوتية ومعرفة الحروف وإدراك الصورة المطبوعة وأهداف القراءة وكذلك المهارات اللفظية العامة بما فيها المفردات. وهكذا فالأطفال الذين ينشأون في بيئة فقيرة وذوو مهارات لغوية محدودة وذوو إعاقة سمعية ونطقية وكذلك الذين يأتون من بيوت لا تشجع القراءة أو أن أحد الوالدين يعاني من عجز في القراءة فمثل هؤلاء الأطفال محكوم عليهم نسبيا بالعجز القرائي في المستقبل

وبالإضافة إلى ذلك، نفس...

من طرف أفضل صديق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 434
لا مساهمات جديدة
25012010
معلموا اللغة العربية يواجهون مشكلة الطلاب الضعاف فى الكتابة , بعضهم يستسلم للأمر وبعضهم يحاول التغيير والإصلاح وهذه بعض النصائح التى لخصتها من مذكرة تربوية تشرح طرق التغلب على ضعف الكتابة وأهم هذه الخطوات مايلى :
- زيادة التدريب : فكلما زاد التدريب على الكتابة وزادت الجرعة ألف الطلاب الكتابة وأدواتها . ووظيفة المعلم هنا التقويم أي تصحيح الأخطاء العامة وعمل دروس مصغرة لاكتشاف مواطن الضعف وعلاجها.
- زيادة القراءة: اكتشفت الدراسات أن القارئ الجيد كاتب جيد. فمن الممكن أخذ الطلاب لمكتبة المدرسة أو إنشاء مكتبة خاصة بهم وعلى الطلاب استعارة الكتاب (قصة، شعر، وخلاف ذلك) وكتابة رأيهم في الكتاب...

من طرف أفضل صديق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 576
لا مساهمات جديدة
25012010
التقويم المستمر

التقويم المستمر أو التقويم البنائي ويعرف بأنه عملية التقويم التي يقوم بها المعلم أثناء عملية التعلم ، وهو يبدأ مع بداية السنة الدراسية ويواكبه أثناء سير الحصص الدراسية .

ومن أساليب القياس التي يستخدمها المعلم لقياس مستوى الطلاب هي كما يلي :
(1) المناقشة الصفية .
(2) ملاحظة أداء الطالب .
(3) الواجبات المنزلية ومتابعتها .
(4) التوجيه والنصائح والإرشادات .
(5) حصص التقوية .

أطلق عليه التقويم البنائي لأنه يستخدم التقويم المنظم والمستمر في عملية بناء المنهج ،و في التدريس ، وفي التعلم بهدف تحسين تلك النواحي الثلاث ، حيث أن التقويم...

من طرف أفضل صديق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 710
لا مساهمات جديدة
24012010
نقول وبالله التوفيق : أكرّر عبارة وردت في محاضرة لي سابقة حول هذا الموضوع في العام الماضي وهي: إنه ليس هناك وصفةٌ معينةُ كالوصفة الطبية . يتناولها المعلم فترسم شخصيته، أو تمكنهُ من أداء حصته وإدارة فصله على الوجه المرضي … فالأمر في هذا الشأن يخضع للتجارب المستمرة والممارسات المتكررة التي ترقى بالعملية التربوية فتؤتي ثمارها طيبةً يانعة … وتعطي فوائدها شيقةً نافعة. لكأنما خبراء التربية ورجال التعليم في الماضي والحاضر أشاروا إلى أمور معينة للمعلم بعد توفيق الله على تكوين شخصية ظريفة ومهابة ، وجانبٍ عزيز مرهوب : كأن يكون حازماً في مواضيع ، وليتنا في مواضيع أخرى .. فإذا به ( شخصية محبوبة مرهوبة .. وإذا...

من طرف أفضل صديق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 452
لا مساهمات جديدة
24012010
لن أتكلم عن التدريس وطرقه وكيفيته و ... و .. ما إلى ذلك ، فهناك عدة مواضيع تناولة ذلك بصورة شاملة تم طرحها في السبورة... لمن أراد الإطلاع علية .....
ما أريده بالضبط هو الحديث عن التدريس بشكل عام .. الحديث عن هذا الفن الراقي .. بالفعل فنا وابداعا ... لا أحد يستطيع أن ينكر ذلك لو تمعن بصورة دقيقة لما حوله ...
حياتي الجامعية التي أعيشها الآن مع مقرر طرق تدريس..... _ هذا المقرر بصدق _ جعلني أكتشف عظمة هذا الفن وجعلني تماما في شوقا ولهفة شديدة إلى التعليم وممارسة التدريس بطريقة فعلية...كل هذا دفعني للحديث عن هذا المفهوم ...


يا معلمين هذا اليوم ......


التدريس...

من طرف أفضل صديق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 451
لا مساهمات جديدة
20012010
مفهوم أسلوب التدريس

أسلوب التدريس هو الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس، أثناء قيامه بعملية التدريس، أو هو الأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون نفي الطريقة، ومن ثم يرتبط بصورة أساسية بالخصائص الشخصية للمعلم.

ومفاد هذا التعريف أن أسلوب التدريس قد يختلف من معلم إلى آخر، على الرغم من استخدامهم لنفس الطريقة، مثال ذل أننا نجد أن المعلم (س) يستخدم طريقة المحاضرة، وأن المعلم (ص) يستخدم أيضاً طريقة المحاضرة ومع ذلك قد نجد فروقاً دالة في مستويات تحصيل تلاميذ كلا منهم. وهذا يعني أن تلك الفروق...

من طرف أفضل صديق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 482
لا مساهمات جديدة
20012010
ثمة ثلاثة أنواع رئيسية لمخططات التدريس هي :
مخططات تدريس المقررات (البرامج التعليمية )
مخططات تدريس الوحدات التدريسية .
مخططات تدريس الدروس اليومية .
الإجراءات التدريسية
هي التحركات والنشاطات التعليمية التعلمية التي تتكون منها العملية التدريسية وتمثلها العناصر التالية :
الأهداف الخاصة , المعلومات ، والأمثلة ، والتمارين ، والممارسات ، والاختبارات ، الدافعية ، والإثراء ، والمعالجة ، والمتطلبات السابقة ، والتغذية الراجعة
ويتضح من هذا أن إجراءات التدريس هي :
الخطوات المتتالية المتتابعة المتكاملة التي توظف فيها الأنشطة والوسائل والاستراتيجيات لتحقيق الأهداف...

من طرف أفضل صديق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 2942
لا مساهمات جديدة
20012010
التعلم النشـط

• التعلم النشط هو: طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما
يتعلمونه .
وقد ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ، أبرزها حالة الإرباك والحيرة التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي، والتي يمكن أن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي .
• ففي الطرق التقليدية : تـُوصف أنشطة المتعلم بما يأتي :
1. يُطلب من المتعلم حفظ جزء كبير مما يتعلمه .
2. يصعب على المتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذُكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب .
3. ...

من طرف أفضل صديق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 592
لا مساهمات جديدة
15012010
تمهـــيد
تساعد معرفة المعلم للممارسات والعمليات التي تحدث داخل حجرة الدراسة في إدارة الصف بكفاءة وفاعلية ، أيضاً فإن الوقوف على الفروق الفردية بين التلاميذ ، وعلى أساليب تفكير التلاميذ ، يسهم في تحقيق التفاعل التام بين المعلم والتلاميذ ، وذلك بدوره يعمل على تحقيق النجاح في عملية إدارة الصف .

وبعامة فإن عملية إدارة الصف تتوقف على عوامل عديدة ومتداخلة ، ولعل من أهمها هو مدى اكتساب المعلم للتفكير العلمي الدقيق الذي يساعده على التحليل والربط بين الأحداث التي تحدث داخل حجرة الدراسة . ومن هذه العوامل نذكر أيضاً التخطيط لعملية التدريس ، والإمكانات المادية وغير المادية...

من طرف أفضل صديق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 1141
لا مساهمات جديدة
28122009
إدارة الفصل علم وفن منفرد بحد ذاته، فمن المهم جدا أن يفكر المعلم دائما في كيفية إدارة الفصل، وليعلم أن الهدوء والانضباط والحزم داخل الفصل عوامل مهمة لإنجاح الدرس.
وبكل أسف نجد أن معظم المعلمين يهتمون فقط بتحضير الدروس وتصحيح دفاتر الواجبات، وقد يكون المعلم عند إلقاء الدرس وشرحه في واد والطلاب في واد آخر، فلا يستفيد الطالب من شرح المعلم، وبالتالي يفقد المعلم رغبته في العطاء والتفاعل مع الطلاب!

عموما، أي موقف إن لم يتم إدارته بشكل جيد وبإتقان سيفقد هويته، ويصبح مشوشا وفوضويا، فعلى المعلم أن يهتم بالنظام والانضباط في الفصل، وهذه بعض التوصيات التي ستفيد المعلم في إدارته للفصل.

من طرف أفضل صديق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 457
لا مساهمات جديدة
26122009
كيفية النهوض بالأنشطة المدرسية
النشاط المدرسي عنصر هام من عناصر العملية التربوية، وتأتي أهميته في أنه يساعد، إلى جانب النشاط الأكاديمي، في صقل شخصية الطالب وتفتيح مداركه وصيانة ذهنه وإعداده للعب دوره في الحياة العامة.
مبررات تفعيل النشاط الطلابي في المدارس
1- النشاط الطلابي عنصر مكمل للمنهج الدراسي بمفهومة الواسع، وبدون الاهتمام به لا تكتمل العملية التربوية.
2- تتآزر الأنشطة المدرسية مع الجانب الدراسي البحت لتكون معه شخصية متكاملة متوازنة، وهي تهتم بالتربية خارج الفصل في الغالب (لكن داخل حدود المنهج بمفهومه العام)، ولتحقيق هذا الهدف فإنه يمكن للمعلم النشط أن يوظف برامج النشاط...

من طرف أفضل صديق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 502
لا مساهمات جديدة
26122009
شهد عام 2009 أحداثا جديدة في مجال التربية والتعليم أبرزها اعلان خطة الطواريء لمواجهة مرض انفلونزا الخنازير وانتشار الاصابات في العديد من المدارس واغلاق العديد منها الأمر الذي تسبب في مناقشات واسعة حول مصير التقويم الشامل وتأجيل الدراسة وانتشار مراكز الدروس الخصوصية.
ولمواجهة هذه الأزمة بحثت وزارة التربية والتعليم خطة لاعادة توزيع المناهج المقررة علي الصفوف المختلفة واختصار الموضوعات والتي وضعت بتكليفات للتعلم الذاتي والغاء اجازة السبت والتي اتخذتها بعض المحافظات لاعادة توزيع الجداول الدراسية.
كما شهد عام 2009 اعتماد عدد من المدارس للحصول علي الجودة والقيام بعملية مراجعة وسحب الاعتماد...

من طرف أفضل صديق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 982
لا مساهمات جديدة
20122009
أولا ً: مفهوم التعلم التعاوني
المقدمة
خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان ، وخلق فيه صفات وسمات تميزه عن سائر المخلوقات الموجودة على سطح الأرض . ومع ذلك تظل قدرات الإنسان الجسدية والعقلية محدودة ، وغير مؤهلة لأن تحقق له كل ما يطمح إليه من رغبات واحتياجات ، ومن أجل ذلك كان لزاما عليه أن يتعاون مع الآخرين ، وبتعاون الآخرون معه من أجل تحقيق الأهـداف المشتركة . وهذه الرغبة لتحقيق الأهداف والرغبـات من خلال التعاون والعمل الكفء ليست مقصورة فقط على الإنسان الفرد ، لكنها أيضاً تمتد إلى المجموعات في أي مجتمع كان . وحين ينتظم عقد مجموعة من الأفراد من أجل تحقيق هدف معين فإنه يصبح من الضروري عندئذ أن...

من طرف أفضل صديق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 916
لا مساهمات جديدة
23112009
مقدمة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الأكرمين … ثـم أمـا بعـــد :ـ
إن المعلم القدير هو الذي يشعر بمدى أهمية عمله وعظم المسؤولية الملقاة على عاتقه ، ويكون مقتنعاً بعمله مخلصاً فيه متحمساً في أدائه متفنناً في إتقانه مما يجعل الطلبة يقدرونه ويثقون به يهتمون بدرسه ويقبلون عليه وكلهم آذان صاغية وقلوب متفتحة وينقادون له طائعين مختارين لشعورهم بأنه أب مرب ومعلم في نفس الوقت .
أن المعلم المتحمس لمهنته الشاعر بمدى خطورتها وأهميتها والذي يعرف مدى عظم الدور الذي يقوم به والأثر الذي يمكن أن يتركه في نفوس طلبته ،لا يكتفي بأن يتفانى في أداء...

من طرف أفضل صديق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 435
لا مساهمات جديدة
23112009

خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان ، وخلق فيه صفات وسمات تميزه عن سائر المخلوقات الموجودة على سطح الأرض . ومع ذلك تظل قدرات الإنسان الجسدية والعقلية محدودة ، وغير مؤهلة لأن تحقق له كل ما يطمح إليه من رغبات واحتياجات ، ومن أجل ذلك كان لزاما عليه أن يتعاون مع الآخرين ، وبتعاون الآخرون معه من أجل تحقيق الأهـداف المشتركة . وهذه الرغبة لتحقيق الأهداف والرغبـات من خلال التعاون والعمل الكفء ليست مقصورة فقط على الإنسان الفرد ، لكنها أيضاً تمتد إلى المجموعات في أي مجتمع كان . وحين ينتظم عقد مجموعة من الأفراد من أجل تحقيق هدف معين فإنه يصبح من الضروري عندئذ أن تكون هناك إدارة تعمل على تهيئة الظروف ، وتنظم...

من طرف أفضل صديق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 469
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

الأعضاء المتواجدون في المنتدى: لا أحد


  • مساهمات جديدة مساهمات جديدة
  • لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
  • مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
  • لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
  • مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
  • لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
  • إعلان إعلان
  • مثبت مثبت
  • إعلان عام إعلان عام
الوقت/التاريخ الآن هو السبت 18 نوفمبر 2017, 12:07 pm