مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تربوى - تعليميى - تنمية مهنية للمعلمين - قوانين وأخبار التعليم

عزيزي العضو - عزيزي الضيف

شارك معنا على موقع المدرسة الجديد

على الرابط التالي:

http://kenanaonline.com/osmanschool


    دور القائد التعليمي في رعاية المجتمع المهني للتعلم

    شاطر
    avatar
    أفضل صديق
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد المساهمات : 554
    نقاط : 1611
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    27122009

    دور القائد التعليمي في رعاية المجتمع المهني للتعلم

    مُساهمة من طرف أفضل صديق

    تطبيق نموذج تحسين المرسة
    يلخص المخطط نتائج الأبحاث و الدراسات التي اجريت حول دور القائد التعليمي في دعم انجازات و نجاحات التلاميذ في القرائية و مهارات الحساب و هو الذي يمكن أن يساعد في تنفيذ خطط تحسين المدرسة و و يكون بمثابة الدليل العملي لبناء القدارت داخل المجتمعات المهنية
    اسس و قيم المدرسة الفعالة
    القائد التعليمي الناجح هو قائد ملتزم بالمنهج و ملتزم ايضا تجاه جعل نجاح التلاميذ من اهم أولويات مدرسته من خلال التنمية المهنية للتحقيق أهداف المدرسة. و هو ملتزم بأن :
    o يستطيع كل التلاميذ تحقيق معايير جودة المتعلم
    o يستطيع كل المعلمين التدريس محققين معايير جودة عالية
    o يسعى المعلمين لتحقيق التنمية المهنية المستمرة
    o يستطيع المعلمين التعبير بوضوح عما يقومون به و يستطيعوا شرح الاسباب

    الشراكة بين المنزل، المدرسة و المجتمع
    يمكن للتلاميذ تحقيق تقدم اكبر في المدرسة عندما يقوم أولياء الأمور و المعليمين و أعضاء المجتمع بالتعاون معا لتشجيعهم مساعدتهم على النجاح و التحصيل
    فعلى القائد التعليمي أن:
    o يعمل كمرجع لأولياء الأمور و العاملين بالمدرسة و المجتمع
    o العمل مع مجلس الأمناء لتحقيق قراراته لدعم انجازات التلاميذ
    o انشاء علاقات الشراكة مع هيئات المجتمع المدني، رحال الأعمال و المتطوعين
    o رفع الوعي بين أعضاء المجتمع حول الممارسات الجديدة
    التنسيق في مسئوليات القيادة
    العملية التعليمية بالمدرسة بأكملها قائمة على فلسفة تفويض القيادة مانحة المعلمين الفرصة للعب الأدورا القيادية بفصولهم أثناء تطبيقهم للمنهج و أستيراتيجيات التدريس. هذا النموذج أيضا يعطي للمعلمين مسئولية التفكير في اختيار استراتيجيات التدريس المفردة أو الجماعية للعمل مع التلاميذ بشكل فعال و مؤثر بهدف رفع مستويات تحصيلهم
    فعلى القائد التعليمي أن:
    o يضع و ينفذ و يراجع خطة تحسين المدرسة بالتعاون مع الالعاملين بالمدرسة و أعضاء مجلس الأمناء
    o يحدد الأولويات بالنسبة للأحتياجات و يتعامل معها في اطار زمني محدد.
    o يربط عملية التنمية المهنية بأهداف خطة تحسين المدرسة
    o يسعى لإرساء الاحساس بالالتزام بين معلمي المدرسة تجاه مساعدة جميع التلاميذ في الوصول الى أفضل النتائج
    معايير أداء التلاميذ
    تضع المدرسة الفعالة معايير أداء عالية للمعلمين و المجتمع
    فعلى القائد التعليمي أن:
    o يتعاون مع المعلمين لوضع أهداف تتعلق بتحصيل التلاميذ مبينة على النتائج باستخدام عدة وسائل للتقييم
    o يشارك في تحديد الأهداف واسعة المدى و اعداد التقارير
    o يراجع بانتظام خطة تحسين المدرسة و أهدافها بالتعاون مع أعضاء المجتمع المحيط
    o يعمل على أن تكون أهداف المدرسة معلنة و مفهومة

    المتابعة و التقييم
    يجمع المعلم المتميز العديدي من المعلومات عن مستوى تحصيل تلاميذه ليكون باستطاعته اتخاذ قرارت صحيحة و مبنية على المعلومات بخصوص اختيار استيراتيجية التدريس
    o يخصص الوقت للمعلمين و للازم لجمع البيانات القبلية و البعدية
    o يتأكد من أن المعلمين يستخدموا أدوات تقييم ذات جودة عالية في ممارساتهم اليومية
    o يتعاون مع المعلمين في تطوير أدوات تقييم تقيس مستويات التلاميذ المختلفة
    o التخطيط لاستخدام أدوات التقييم بشكل مستمر سنويا و في مواعيد محددة من العام الواحد
    استيراتيجيات التدريس
    يعمل التدريس القعال على ادماج التلاميذ في العديد من المواقف التعلمية المختلفة و التي تصمم لتناسب احتياجات التلاميذ ذوي مستويات التحصيل و الاهتمامات المختلفة
    فعلى القائد التعليمي أن:
    o يكون على أطلاع على مكونات التدريس الفعال و الأطر المختلفة الداعمة له.
    o يشجع نماذج إدارة الفصل و استيراتيجيات التدريس التي توفر و تعظم مساحة الوقت الالزمة لكل تلميذ لانجاز مهمته
    o يعمل على خلق ثقافة مدرسية تشجع بيئة تعلم داعمة و باعثة على الاحترام
    o يدعم اساليب التدريس من خلال الزيارات المنتظمة للفصول
    o يخصص من ميزانية المدرسة الدعم المالي الكافي لتوقير الموارد التي تلزم المعلمين اثناء تنفيذهم لاستيراتيجيات التدريس
    o يلاحظ و يقييم اساليب و ممارسات التدريس محددا النجاحات و التحديات
    فرق المجتمعات المهنية للتعلم
    يكون للتنمية المهنية أكمبر تأثير عندما يتعلم و يعمل المعلمين سويا كفريق ساعيين لصياغة أهداف مدرسية
    o يخطط لتخصيص فترات من الوقت للمعلمين للعمل سويا ااتطوير ممارساتهم في التدريس
    o يحضر و يشارك في اجتماعات فرق المجتمعات المهنية للتعلم
    o يدعم المعلمين في فرق المجتمعات المهنية للتعلم و يتابع كل القضايا المطروحة
    o يتابع عملية التغيير أثناء يعمل المعلمين على تنقيح و تطوير ممارساتهم

    تنظيم الفصل بناءا على احتياجات الفصل
    يتم تنظيم المدرسة الفعالة والفصول بها بناءا على احتياجات جميع التلاميذ حتي يمكن تحقيق تطوير حقيقي و مستمر في مستوى تحصيل التلاميذ
    فعلى القائد التعليمي أن:
    o يتأكد من أن الجدول المدرسي يدعم استيراتيجيات التعلم الفعال و أنه يوفر فترات زمنية مناسبة و متصلة لتدريس القرائية و المهارات الرياضية
    o يضع جدولا زمنيا لعمليات التقييم القبلي و البعدي
    o يشجع على تكوين مجموعات متغيرة وتتكون بناءا على الاحتياجات التعليمية الفردية

    دعم التلاميذ ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة
    تدرك المدراس الفعالة الاحتياج الى القيام بمبادرات المبنية على البحث العملي و التي تخاطب الاحتياجات الخاصة بالمتعلمين منخفضي التحصيل و الموهوبين
    فعلى القائد التعليمي أن:
    o يتأكد من ان اجتماعات فريق المدرسة تعقد بانتظام لتحديد ، تخطيط و تتبع تنفيذ الاستيراتيجيات المناسبة بالمتعلمين منخفضي التحصيل و الموهوبين
    o يتابع ادراك العاملين بالمدرسة لمسؤلياتهم تجاه القيام بما يلزم لمساعد و دعم جميع التلاميذ في تعلمهم
    o يتواصل مع أولياء الأمور بانتظام من خلال مراجعة الخطة التعليمية الخاصة بكل متعلم و عقد الاجتماعات عند اذا لزم الأمر.


    _________________
    أفضل صديق
    مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

    مُساهمة في الخميس 05 أبريل 2012, 5:07 pm من طرف godat55

    شاكرين اخى العزيز مهللين تشكرات

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 16 ديسمبر 2017, 5:21 am