مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تربوى - تعليميى - تنمية مهنية للمعلمين - قوانين وأخبار التعليم

عزيزي العضو - عزيزي الضيف

شارك معنا على موقع المدرسة الجديد

على الرابط التالي:

http://kenanaonline.com/osmanschool


    مرض أنفلونزا الماعز

    شاطر
    avatar
    أفضل صديق
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد المساهمات : 554
    نقاط : 1611
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    16012010

    مرض أنفلونزا الماعز

    مُساهمة من طرف أفضل صديق

    مرض أنفلونزا الماعز ,أنفلونزا المعز كشف مصدر مسئول بهيئة الخدمات البيطرية عن عدم توفر اللقاحات المستخدمة فى علاج الحيوانات المصابة بمرض "كوزيلا برونتى" المعروف إعلاميا بأنفلونزا الماعز فى مصر، مؤكدا توفر العديد من المضادات الحيوية لعلاج البشر فى حالة إصابة الإنسان بالمرض، ومن هذه المضادات وحسب المصدر مجموعة "كيفولون ومجموعة دوجز".

    وأشار المصدر إلى أن اللقاحات المستخدمة فى علاج مرض أنفلونزا الماعز موجودة فقط فى هولندا وبعض الدول الموبوءة، مؤكدا أن المرض لم يسبق له أن دخل مصر نهائيا، كما لم يسبق له إصابة أى حالات سواء أكانت إنسانا أو حيوانا.

    وقال المصدر، رافضا ذكر اسمه، إن المرض الذى أصاب الماعز فى هولندا هو مرض بكتيرى، وليس فيروسيا، كما أشيع، مشيرا إلى أن الأبقار والماعز هى مخزن المرض ويصيب الأبقار والماعز والأغنام، والقطط والكلاب ويتسبب فى إجهاضها.

    وأضاف أن هذا النوع من البكتيريا مقاوم للحرارة والجفاف، ويمكن أن يستمر فى البيئة لفترات طويلة حتى إنه يصيب الإنسان من خلالها عن طريق الاستنشاق إصابة حادة وتتشابه أعراضها مع أعراض الأنفلونزا وتستمر هذه الأعراض من أسبوع إلى أسبوعين، مضيفا أنها تصيب الإنسان إصابة مزمنة وهى الإصابة الأخطر، لأنها تصيب عضلة القلب وتتسبب فى وفاة 65 % من المصابين بها.

    وأوضح المصدر أن بكتريا "كوزيلا" تخرج مع إفرازات الحيوانات كاللبن والبول وإفرازات الولادة والإجهاض، وتكمن فى شعر الماعز أو على الأرض ثم تتطاير ليستنشقها الإنسان ويصاب بالمرض.

    وكشف المصدر عن أن المرض لا ينتقل بين البشر إلا فى حالات نادرة جدا كما أنه لا ينتقل عن طريق الحشرات أو البعوض أيضا.

    وكانت الحكومة الهولندية قد أعلنت مؤخرا عن ظهور مرض جديد أطلقت عليه أنفلونزا الماعز وعليه قررت ذبح جميع إناث الماعز، ونشرت بعض وكالات الأنباء عن وجود إصابات بالعديد من الدول منها مصر والسعودية وقطر والإمارات.
















    أكد الدكتور توفيق بن أحمد خوجة المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، أن إنفلونزا الماعز التي ظهرت في هولندا بكتيريا وليست وباء.

    وأوضح أن هذه البكتيريا تخرج من الماعز الحامل عندما تصاب بإجهاض ذاتي، وأن العدوى تأتي من التلامس مع الماعز المصابة.

    وأشار خوجة إلى أن هذا المرض محصور الآن في هولندا، ولا يوجد على موقع منظمة الصحة العالمية أي معلومات حول هذا الموضوع، كما لا يعتبر هذا المرض حاليا "وباء أو ذا خطورة عالية".

    وأضاف أن الحكومة الهولندية قامت باتخاذ عدد من الإجراءات، منها التخطيط لذبح كل الماعز المصابة التي تحمل البكتيريا بشكل مركز.

    الأعراض
    ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن خوجة قوله السبت إن أعراض المرض هي ارتفاع عال في درجة الحرارة، وصداع شديد، وإعياء عام، وألم في العضلات وفي البطن والصدر، والتهاب وألم في الحلق، وسعال ورعشة وعرق وغثيان وقيء وإسهال.

    وأضاف أن الحرارة قد تستمر من يوم إلى 15 يوما، ويمكن حدوث فقدان في الوزن. ومن المضاعفات الخطيرة للمرض التهاب الغشاء المبطن للقلب، وأن فترة الحضانة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد التعرض للعدوى.

    تعميم
    وأوضح أنه تم التعميم على جميع الدول الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي بهذا المرض ومسبباته وطرق العدوى وأعراض المرض والعلاج، إلى جانب الإجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها.

    وأصاب المرض 2300 شخص في هولندا، توفي منهم ستة. وقال متحدث باسم وزارة الزراعة الهولندية إنها اكتشفت إصابات جديدة بحمى الماعز في خمس مزارع جديدة.

    وأضاف المتحدث أنه تم إلى حد الآن إحصاء 60 مزرعة مصابة، مما جعل السلطات الهولندية تقرر إعدام نحو 40 ألف ماعز.

    حظر
    كما قررت وزارتا الصحة والزراعة الهولنديتان حظر التكاثر في جميع المزارع التي بها أغنام وماعز حتى أول يوليو/تموز 2010, ومباشرة حملة تطعيم بالمزارع التي تضم أكثر من 50 رأسا من الضأن أو الماعز وفرض قيود على نقلها.

    ومن المقرر أن يبدأ إعدام هذه القطعان يوم 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري رغم المعارضة الشديدة من منظمة المزارعين التي ترفض إعدام الحيوانات السليمة داخل المزارع المصابة.


    _________________
    أفضل صديق
    مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 18 نوفمبر 2017, 12:10 pm