مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تربوى - تعليميى - تنمية مهنية للمعلمين - قوانين وأخبار التعليم

عزيزي العضو - عزيزي الضيف

شارك معنا على موقع المدرسة الجديد

على الرابط التالي:

http://kenanaonline.com/osmanschool


    المشاركة المجتمعية فى المدارس

    شاطر
    avatar
    أفضل صديق
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد المساهمات : 554
    نقاط : 1611
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    04122009

    المشاركة المجتمعية فى المدارس

    مُساهمة من طرف أفضل صديق

    وثيقة معايير المشاركة المجتمعية
    1 – الإطار الفكري
    ** أهداف المشاركة المجتمعية : -
    1 – تعليم التلاميذ ليصبحوا قوة منتجة
    2 – المساعدة على تحسين التعليم في المدرسة
    3 – تفهم المجتمع لمشاكل التعليم ومعوقاته
    4 – الرغبة في الدفاع عن النظام المدرسي
    5 – توفير الدعم المادي للمدارس

    ** النتائج المراد تحقيقها : -
    1 – توجهات أفضل من التلاميذ نحو المدرسة والتعليم
    2 – تحصيل درجات أعلى في التعليم
    3 – انخفاض معدل تسرب التلاميذ
    4 – تدني نسبة التلاميذ المدمنين
    5 – تطور أداء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
    6 – زيادة لدعم أولياء الأمور للمدرسة
    7 – ارتفاع الحالة المعنوية لدى المدرسين.

    خصائص منهجية العمل : -
    1 – المناقشة
    2 - التشاور
    3 – الابتكار في إطار الدراسات العالمية
    4 – تعميق الصدق الداخلي
    5 – تعميق الصدق الخارجي من خلال الزيارات الميدانية
    6 – الانتهاء المبدئي من المرحلة الأولى


    خطوات عمل مستقبلية
    استراتيجيات المشاركة المجتمعية : -
    1 – إنشاء مركز معلومات تربوي
    2 – إنشاء إدارة لتطوير استراتيجيات مساندة الأفراد
    3 – بناء شبكة من المنظمات على مختلف المستويات ( مع الوعي القومي بعلاقة المدرسة والمجتمع )
    4 – تدريب المدرسين بأهمية التعامل مع الأسر
    5 – إصدار تشريعات تلزم بالمشاركة الأسرية
    6 – دمج المشاركة المجتمعية في برامج إعداد المعلم في كافة المراحل
    7 – تشجيع المدارس حول استخدام معايير المشاركة المجتمعية
    خطوات العمل : -
    1 – حملة إعلامية للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية
    2 – تطبيق معايير المشاركة المجتمعية
    3 – برامج تدريبية للعاملين في المدارس
    4 – عقد سلسلة من الندوات واللقاءات في التوعية بالمعايير
    5 – وضع برامج توجيه لترشيد تطبيق معايير المشاركة في المدارس
    6 – عقد ندوات لتدريب المجتمع عن معايير المشاركة المجتمعية
    7 – عقد مؤتمر لتقويم التجربة في نهاية العام


    معايير المشاركة المجتمعية : -

    الشراكة مع الأسرة – خدمة المجتمع – تعبئة موارد المجتمع المحلي – العمل التطوعي – العلاقات العامة والاتصال بالمجتمع

    المجال الأول : الشراكة مع الأسرة

    المعيار الأول : -
    مشاركة أولياء الأمور في صنع القرار التربوي
    المؤشرات: -
    1 – تكوين مجلس الأمناء
    2 – اجتماعات دورية لمجلس الآباء والمعلمين وعرض عليهم خطة تحسين المدرسة
    3 – دراسة نتائج تقويم الأداء المدرسي واقتراح الحلول وإقرارها
    4 – مشاركة أولياء الأمور لحل مشاكل المدارس
    5 – يقر مجلس الأمناء ميزانية المدرسة وأوجه الصرف المختلفة

    المعيار الثاني : -
    تيسير سبل اتصال أولياء الأمور بالعاملين بالمدرسة
    المؤشرات: -
    1 – يرحب العاملون بالمدرسة بأولياء الأمور
    2 – عقد لقاءات مفتوحة بين الأسر والمدرسين والتلاميذ بشكل دوري
    3 – تنظيم منتدى سنوي لمناقشة الخطط والمناهج مع الأسر
    4 – لقاءات أولياء الأمور والمدرسين بصفة مستمرة
    5 – دعوة أولياء الأمور لتقويم المناخ المدرسي وتقويم الاتصال معهم

    المعيار الثالث : -
    الإعلام الكافي لأولياء الأمور بالعمليات التي تتم في المدرسة
    المؤشرات : -
    1 – عمل دليل للمدرسة شامل طرق تحسين تعليم أبنائها
    2 – موقع للمدرسة على الإنترنت *
    3 – نشرات ومذكرات إخبارية بشأن إنجازات المدرسة وخططها
    4 – تقارير عن أداء التلاميذ وتحصيلهم
    5 – الاطلاع على كراسة الاتصال بين الأسرة والمدرسة
    6– لقاءات دورية لمناقشة القضايا التي تهم الأسرة
    7 – الاتصال بأولياء الأمور عند اللزوم
    8- – دعوة أولياء الأمور للمشاركة في أنشطة المدرسة

    المعيار الرابع : -
    تعبير أولياء الأمور عن آرائهم في الخدمات المقدمة لأبنائهم
    المؤشرات: -
    1 – رسائل لاستطلاع أراء أولياء الأمور في الخدمات المقدمة للتلاميذ
    2 – فرص لأولياء الأمور لإبداء آرائهم في مستوى المعلمين
    3 – وضع نظام لجمع تعليقات أولياء الأمور
    4 – يشارك أولياء الأمور في الأنشطة ويقوموها
    5 – يقرر أولياء الأمور مدى أداء المدرسة للمهمة
    6– يوضع نظام لتبادل شكاوي أولياء الأمور
    7 – يدافع ولياء الأمور عن نظام التعليم في المدرسة

    المعيار الخامس : -
    تحسين المشاركة المجتمعية لأداء التلاميذ : -
    المؤشرات: -
    1 – تعبر أراء التلاميذ عن توجهات إيجابية نحو المدرسة
    2 – انخفاض معدل الغياب والتسرب
    3 – تحسين درجات التلاميذ
    4 – زيادة ثقة التلاميذ ومشاركة أولياء الأمور في المشكلة
    5 – انخفاض معدل الإدمان والمخدرات والانحراف
    6 – تحسين أداء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

    المجال الثاني : - خدمة المجتمع

    المعيار الأول : -
    دراسة احتياجات المجتمع ووضع خطط المشاركة المجتمعية
    المؤشرات : -
    1 – عمل دراسة لاحتياجات المجتمع المحلي وإسهامات المدرسة
    2 – حصر الجمعيات الأهلية والمؤسسات الحكومية
    3 – حصر الشركات الخاصة ورجال الأعمال الذين يمكن الاستفادة منهم
    4 – تشجيع المدرسين والتلاميذ لإجراء بحوث عن احتياجات البيئة
    5 – وضع خطط لتدريب العاملين وأولياء الأمور على المشاركة المجتمعية


    المعيار الثاني : -
    استخدام مباني وموارد المدرسة لتقديم خدمات وأنشطة اجتماعية
    المؤشرات: -
    1 – فتح أبواب المدرسة لممارسة الأنشطة خلال الإجازات وانتهاء الدراسة
    2 – فتح معامل الكمبيوتر ونشء نادي للإنترنت للجميع
    3 – فتح أبواب المكتبة للجمهور قراءة واستعارة خارجية
    4 – استخدام مسرح المدرسة للمحاضرات والأنشطة الثقافية والترفيهية
    5 – استخدام ملاعب المدرسة للتدريب الرياضي لشباب المنطقة
    6 – فتح فصول محو أمية لأولياء الأمور وأفراد المجتمع
    7 – تنظيم برامج للتربية الوالدية


    المعيار الثالث :
    - مشاركة المدرسة في تنفيذ برامج ومشروعات في المجتمع
    المؤشرات : -
    1 – مشروعات محو الأمية
    2 – المشاركة في مهرجانات القراءة للجميع
    3 – مشاركة المدرسة في برامج حماية البيئة والنظافة والتشجير ( تربية سكانية – كشافة )
    4 – تشجيع التلاميذ على التعرف على المنظمات والجمعيات الأخرى في المجتمع
    5 – تنفيذ برامج لتدوير المخلفات
    6 - اتصال المدرسة بالجمعيات والمؤسسات العاملة ( مستشفى – تبرع بالدم – رعاية مسنين)
    المجال الثالث : - تعبئة موارد المجتمع المحلي

    المعيار الأول : -
    استخدام المدرسة للموارد المتاحة في المجتمع في تنفيذ برامجها التربوية
    المؤشرات : -
    1 – تنظيم رحلات ميدانية وزيارة للمصانع والمؤسسات لدعم الخطة المدرسية
    2 – استدعاء أطباء وموظفين خدمات لتوعية التلاميذ في مجال البيئة والصحة
    3 – تقوم منظمات الإغاثة إلقاء محاضرات عن الإسعافات الأولية والطوارئ
    4 – زيارة ممثلون مجلس القرية والمجلس الشعبي لتنمية الوعي المدني والسياسي للتلاميذ
    5 – يجري التلاميذ استطلاعات رأي لخدمة الدراسة في المقررات المختلفة
    6 – تبرع الأهالي أو المؤسسات بمبان وساحات لممارسة الأنشطة المختلفة
    7- تنفيذ مشروع المدرسة المنتجة بالتعاون مع المجتمع المحلي

    المعيار الثاني :
    - تقديم المجتمع والشركات ورجال الأعمال للدعم المادي للمؤسسة التعليمية
    المؤشرات: -
    1 – تبرع الأفراد ورجال الأعمال والشركات لبناء مدارس نموذجية
    2 - تبرع الأفراد ورجال الأعمال والشركات لأجهزة ومعدات للمدارس
    3 - تبرع الأفراد ورجال الأعمال والشركات تبرعات مالية أو عينية لبعض الأنشطة
    4 – يمول الأفراد ورجال الأعمال الأنشطة الخارجية التي تقوم بها المدرسة

    المجال الرابع : - العمل التطوعي
    المعيار الأول : -
    تنفيذ برامج ترويج العمل التطوعي داخل وخارج المدرسة
    المؤشرات : -
    1 – تنظم برامج توعية حول مفهوم التطوع في تنمية المجتمع المحلي
    2 – تشجيع الأنشطة التربوية للتلاميذ في العمل التطوعي
    3 – إدراج العمل التطوعي في ملف الإنجاز للتلاميذ
    4 – تحفيز المدرسين وتشجيعهم على التطوع
    5 – الإعلان عن طلب متطوعين في دعم الأنشطة المدرسة
    6 – عمل مهرجانات عامة للتطوع بالمدرسة
    7 – الاحتفال بإنجازات المتطوعين في أداء المدرسة

    المعيار الثاني : -
    وجود برامج لتأهيل المتطوعين للمشاركة في مشروعات المدرسة
    المؤشرات: -
    1 – تدريب المتطوعين للعمل في برامج محو الأمية
    2 – تدريب المتطوعين
    3 – تنفيذ برامج تأهيل المتطوعين لأداء الخدمات والأعمال المختلفة

    المعيار الثالث : -
    توافر آليات لتنظيم أولياء الأمور لدعم الأنشطة التي تقوم بها المدرسة
    المؤشرات : -
    1 – نظام لتسجيل عملية تطوع أولياء الأمور
    2 – عمل مسوح للتعرف على مواهب أولياء الأمور
    3 – توفير برامج وأنشطة للمتطوعين
    4 – وجود أدلة ومصادر للمتطوعين للحصول على معلومات
    5 – وجود تقارير عن أداء المتطوعين
    المجال الخامس : - العلاقات العامة والاتصال بالمجتمع

    المعيار الأول : -
    تبني استراتيجيات تشجع التواصل مع جميع العاملين فيها
    المؤشرات : -
    1 – وجود وسيلة اتصال بكل العاملين لنقل المعلومات لما يدور في المؤسسة
    2 – وضع برامج لتشجيع مقترحات العاملين ومبادراتهم
    3– وضع نظام اتصال بين العاملين وبعضهم
    4 – وضع نظام للتعرف على إنجازات العاملين
    5 – لقاءات مستمرة مع الرؤساء
    6 – ندوات تأهيل للعاملين برؤية المؤسسة وأهدافها
    7 – إتاحة الفرصة للعاملين لتقويم المؤسسة .

    المعيار الثاني : -
    قيام الإدارة بالاتصال بالقطاعات المختلفة في المجتمع
    المؤشرات : -
    1-التشجيع على الاشتراك والعمل الإيجابي مع الجمعيات الأهلية والمنظمات
    2 – وجود علاقات متبادلة مع المجتمع المحلي
    3 – توفير المعلومات اللازمة للجماهير
    4 – توفير موقع جيد للمدرسة محدث باستمرار
    5 – مشاركة مع المؤسسات لتقديم مساعدات
    6 – رصد اتجاهات وأراء المجتمع
    7 – تقيم المدرسة علاقات إيجابية مع قادة المجتمع المحلي .

    المعيار الثالث :
    تبني المدرسة استراتيجيات تشجع التواصل مع وسائل الإعلام عن أدائها
    المؤشرات : -
    1 – وجود سجلات كاملة بالمدرسة عن وسائل الإعلام وعملها وكيفية الاتصال بها
    2 – تزود المدرسة وسائل الإعلام بمعلومات دقيقة عن التعليم
    3 – استجابة المدرسة لوسائل الإعلام وتزودها بالمعلومات الكافية
    4 - تخبر المدرسة وسائل الإعلام بأي أخبار عن أي موقف يستحق الإعلام عنه
    5- عقد اجتماعات مدير التعليم مع هيئات تحرير وسائل الإعلام
    6 – تنفيذ برامج لتدريب العاملين على كيفية التخاطب مع الرأي العام
    7 – تصدر المدرسة نشرة إعلامية دورية عن أنشطتها وإنجازاتها في المجتمع


    _________________
    أفضل صديق
    مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 11 ديسمبر 2017, 7:40 am