مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تربوى - تعليميى - تنمية مهنية للمعلمين - قوانين وأخبار التعليم

عزيزي العضو - عزيزي الضيف

شارك معنا على موقع المدرسة الجديد

على الرابط التالي:

http://kenanaonline.com/osmanschool


    نموذج استرشادى لامتحان اللغة العربیبة للصف الرابع الابتدائى

    شاطر
    avatar
    أفضل صديق
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد المساهمات : 554
    نقاط : 1611
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009

    نموذج استرشادى لامتحان اللغة العربیبة للصف الرابع الابتدائى

    مُساهمة من طرف أفضل صديق في الإثنين 25 يناير 2010, 3:37 pm

    وزارة التربیة والتعلیم
    مكتب مستشار اللغة العربیة
    النموذج الاول
    نموذج استرشادى لامتحان اللغة العربیبة للصف الرابع الابتدائى
    الفصل الدراسى الاول لعام ٢٠٠٩
    اولا التعبیر :.
    اكتب فى موضوع واحد من الموضوعین التالیین خمسة اسطر :
    ١- نھر النیل شریان الحیاة فى مصر
    ٢- للأم أفضال عظیمة على أبنائھا
    ثانیا القراءة : .
    اجب عن السؤالین التالیین :
    السؤال الأول : من موضوع ( الأقصر أم الحضارات )
    ( و ھذه أفواج كثیرة من السائحین ، إنھم یقفون فى انبھار أمام معبد الأقصر و معبد الكرنك..........)
    أ- ھات معنى ( انبھار) و مفرد ( أفواج) .
    ب-اذكر ثلاثة من الآثار الفرعونیة الموجودة فى مدینة الأقصر .
    أمام العبارة الخطأ فیما یلى : (x) ج- .ضع علامة (√) امام العبارة الصحیحة و علامة
    ١- تضم مدینة الأقصر أكثر من ثلث آثار العالم ( )
    ٢- سمیت الأقصر بھذا الاسم فى عھد الفراعنة ( )
    ٣ – یسمى معبد الكرنك ( معبد الدیر البحرى ) ( )
    السؤال الثانى : من موضوع ( أصدقاء البیئة ) :
    (حقا إن شوارعنا أصبحت نظیفة ، ولكن لا یزال ھناك من یقوم بحرق المخلفات الزراعیة ...........)
    أ- ھات مفرد( شوارع ) و مضاد( نظیفة ).
    ب- ما سبب تلوث الھواء فى قریة ونیس ؟
    أمام العبارة الخطأ فیما یلى : (x) ج.ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحیحة و علامة
    ١- المصارف المائیة غیر المغطاة سبب فى انتشار الأمراض ( )
    ٢- تناقش الأصدقاء فى حمایة القریة من اللصوص ( )
    ٣- عمل أھل القریة على إنشاء جمعیة أصدقاء المرضى ( )
    ثالثا المحفوظات :.
    أجب عن السؤالین التالیین :
    السؤال الأول : من موضوع ( اسلمى یا مصر )
    اسلمى یا مصر إننى الفدا ذى یدى إن الدنیا یدا
    أبدا لن تستكینى أبدا إننى أرجو مع الیوم غدا
    أ- ھات معنى ( لن تستكینى) و جمع كلمة ( ید) .
    ب- بم یدعو الشاعر لمصر ؟
    ج- ما الجمال فى قول الشاعر : ( ذى یدى) ؟
    د-اكتب البیت الذى یدل على ھذ المعنى :
    إن أصابك الدھر بمصائبھ فأنا أفدیك بروحى و قلبى
    السؤاال الثانى : من موضوع ( النیل ھو الكوثر )
    حبشى اللون كجیرتھ من منبعھ و بحیرتھ
    صبغ الشطین بسمرتھ لونا كالمسك وكالعنبر
    أ- ھات معنى (حبشى اللون ) و مضاد كلمة ( منبعھ )
    ب- من این ینبع نھر النیل ؟
    ج.ما الجمال فى قول الشاعر Sadلونا كالمسك و كالعنبر ) ؟
    د.اكتب البیت الذى یدل على ھذا المعنى : نھر النیل نھر طاھر یسقى الناس و یروى زروعھم
    رابعا : القواعد النحویة
    ( التسامح من الخلق، الجمیل الذى یجعل العلاقات الطیبة تسود بین الناس ،و یتعامل بھ الإنسان؛ لینال
    رضا الله )
    أ-استخرج من العبارة
    ١- اسما و فعلا و حرفا
    ٢- جملة اسمیة ٣- ظرف مكان
    ب- اجعل العبارة الآتیة للمثنى المذكر .
    ( ھذا المتسامح محبوب من الله )
    ج.حول ضمیر المخاطب من الجمع الى المفرد فى الجملة الآتیة :-
    ( أنتم مصریون مخلصون )
    خامسا الخط :
    اكتب بخط النسخ الآیة الكریمة
    قال تعالى Sad ادخلوا مصر إن شاء الله آمنین )
    سادسا : الإملاء
    اكتب ما یملى علیك .
    إجابة النوذج الاول الاسترشادى لامتحان الصف الرابع الابتدائى فى اللغة العربیة – الدور الاول – للعام
    ٢٠٠٩- الدراسى ٢٠٠٨
    اولا : التعبیر
    یكتب التلمیذ فى موضوع واحد فقط ( ٨) ثمانى درجات
    ثانیا القراءة :
    إجابة السؤال الأول ( الأقصر أم الحضارات ) ( ٥) خمس درجات
    أ- معنى ( انبھار) : إعجاب او دھشة و مفرد ( أفواج) : فوج
    ب- من الآثار الفرعونیة فى مدینة الأقصر : معبد الكرنك – معبد الأقصر- معبد الملكة حتشبسوت .
    (x) -٣ (x) – ٢ (√) - ج- ١
    إجابة السؤال الثانى (أصدقاء البیئة) ( ( ٥) خمس درجات
    أ- مفرد(شوارع) : شارع ومضاد ( نظیفة ) : ملوثة
    ب- سبب تلوث الھواء فى قریة ونیس قیام سكانھا بحرق المخلفات الزراعیة
    (x ) -٣ (√) - ٢ (x)- ج- ١
    ثالثا المحفوظات
    إجابة السؤال الأول : ( اسلمى یا مصر ) ( ٥) خمس درجات
    أ- معنى ( لن تستكینى) : لن تخضعى و لن تذلى
    و جمع كلمة ( ید) : أیدٍ أو أیادٍ
    ب- یدعو الشاعر لمصر بالسلامة من شر الأعداء
    ج- الجمال فى قول الشاعر : ( ذى یدى) تعبیر جمیل یدل على استعداد الشاعر للتضحیة
    د- البیت ھو :
    إن رمى الدھر سھامھ أتقیھا بفؤادى
    إجابة السؤال الثانى : ( النیل ھو الكوثر ) ( ٥) خمس درجات
    أ- معنى ( حبشى اللون ): ان لون طمى النیل مثل لون أھل الحبشة .
    مضاد كلمة ( منبعھ) : مصبھ
    ب- ینبع نھر النیل من بحیرة تانا بھضبة الحبشة .
    ج – الجمال فى قول الشاعر : ( لونا كالمسك وكالعنبر ) شبھ لون طمى النیل بلون المسك والعنبر .
    د- البیت ھو : البحر الفیاض القدس الساقى الناس و ما غرسوا
    رابعا القواعد النحویة( ١٠ ) عشر درجات
    أ- ١- الاسم : التسامح- الخلق – العلاقات – الناس – الإنسان یكتفى بواحدة
    الفعل : یجعل –تسود – یتعامل – لینال یكتفى بواحدة
    الحرف : من – بھ
    ٢- الجملة الاسمیة : التسامح من الخلق الجمیل
    ٣- ظرف المكان : بین
    ب- العبارة للمثنى المذكر : ھذان المتسامحان محبوبان من الله.
    ج- أنت مصرى مخلص
    خامسا الخط ( ٤) اربع درجات
    یكتب التلمیذ الایة الكریمة بخط النسخ
    سادسا الاملاء ( ٨) ثمانى درجات ( انواع الطیور )
    صنف العلماء الطیور الى مجموعتین : طیور البر ،و طیور الماء ،و الكثیر من طیور الماء یحب البحر
    حقا ، و أقدامھا لھا كف تستعملھا كالمجداف ،و ریشھا غیر قابل للبلل، و لا تكون سعیدة بعیداعن صوت
    أمواج البحر .
    المجموع الكلى ( ٥٠ ) خمسون درجة
    ٢٥ خمس وعشرون درجة =٢÷٥٠
    وازرة التربیة والتعلیم
    مكتب مستشار اللغة العربیة
    النموذج الثانى
    ٢٠٠٩- نموذج استرشادى لامتحان اللغة العربیة للصف الرابع الابتدائى فى الفصل الدراسى الأول لعام ٢٠٠٨
    أولا التعبیر
    اكتب فى موضوع واحد من الموضوعین الآتین خمسة اسطر :
    ١- فى مصر حضارات قدیمة وآثار عظیمة .
    ٢- تخیر نشاطا ریاضیا أو ثقافیا تحبھ و تمارسھ واكتب عنھ
    ثایا القراءة
    أجب عن السؤالین الآتین :
    السؤال الأول : من موضوع ( شرم الشیخ مدینة السلام )
    ( بكار: قرأت یا صدیقى فى الإنترنت أن مدینة شرم الشیخ أطلقت علیھا منظمة الیونسكو لقب: مدینة
    السلام. )
    أ- ھات معنى : ( أطلقت علیھا) ، و جمع كلمة ( مدینة)
    ب- ما سبب تسمیة مدینة شرم الشیخ بمدینة السلام ؟
    أمام العبارة الخطأ فیما یلى : (x ) ج- ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحیحة و علامة
    ١- تقع مدینة شرم الشیخ على البحر الأبیض ( )
    ٢-یتمتع السیاح فى شرم الشیخ بالریاضات المائیة ( )
    ٣- أرض الفیروز ھى شبھ الجزیرة العربیة ( )
    السؤال الثانى : من موضوع ( حدیث مع النھر )
    ( قال الھواء : لیس ھناك حل إلا أن یعود أبناء مصر الى تقدیرھم و احترامھم لنھر النیل )‘
    أ- ھات معنى كلمة ( یعود ) و جمع كلمة ( نھر)
    ب- كیف یعود أبناء مصر إلى احترامھم لنھر النیل ؟
    أمام العبارة الخطأ فیما یلى : (x ) ج- ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحیحة وعلامة
    ١- صید الأسماك بالمبیدات یجعل نھر النیل خالیا من التلوث ( )
    ٢- جعل ماء النیل أرض مصر مھدا للحضارة ( )
    ٣- إھدار الماء یساعد على تجدیده و خلوه من التلوث ( )
    ثالثا المحفوظات
    أجب عن السؤالین الآتیین
    السؤال الأول : من موضوع ( النیل ھو الكوثر )
    البحر الفیاض القدس الساقى الناس وما غرسوا
    وھو المنوال لما لبسوا و المنعم بالقطن الأنور
    أ- ھات معنى ( الفیاض ) و جمع ( البحر ).
    ب- ما فوائد النیل كما فھمت من البیتین السابقین ؟
    ج- قال الشاعر : ( النیل العذب ھو الكوثر ) ما الجمال فى ھذا التعبیر ؟
    السؤال الثانى : من موضوع ( ما أحلى أجواء القریة )
    رسمت نور
    فلاحا یمشى فى الساحة
    عنزا تتبع فلاحة
    ما أحلى اجواء القریة
    فى أعماقى تبقى حیة
    أ- ھات معنى ( أعماقى ) و مفرد ( أجواء )
    ب- ماذا رسمت نور فى اللوحة التى تعبر عن حیاة أھل القریة ؟
    ج- قال الشاعر : ( فى أعماقى تبقى حیة ) ما الجمال فى ھذا التعبیر ؟
    رابعا القواعد النحویة
    ( أعیادنا كثیرة منھا السیاسیة والدینیة و الاجتماعیة ، و تشترك الحكومة مع الشعب فى الاحتفال بھذه
    الأعیاد و فیھا یفرح الأطفال و یقضون أوقاتا سعیدة بین الأھل والأقارب . )
    أ – استخرج من العبارة ما یأتى :
    ١- اسم إشارة ٢ – جملة اسمیة
    ٣- جملة فعلیة ٤- ظرف مكان
    ب- ھذا ھو التلیمذ الذى فاز بجائزة القراءة – اجعل الجملة السابقة لجمع المذكر
    ج – اكمل الجملة الآتیة بظرف زمان مناسب – ذھبنا إلى حدیقة الحیوان .......
    خامسا الخط: اكتب الآیة بخط النسخ .
    قال تعالى : (( وجعلنا من الماء كل شىء حى ) )
    سا دسا الاملاء
    اكتب ما یملى علیك .
    ٢٠٠٩- اجابة النموذج الثانى للامتحان الاسترشادى فى اللغة العربیة للصف الرابع الابتدائى فى الفصل الدراسى الأول لعام ٢٠٠٨
    أولا التعبیر
    یكتب التلمیذ فى موضوع واحد فقط من الموضوعین ( ٨) ثمانى درجات
    ثانیا :القراءة
    إجابة السؤال الأول ( شرم الشیخ مدینة السلام )( ٥) خمس درجات
    أ- معنى ( أطلقت علیھا ) : أسمتھا و جمع ( مدینة) : مدن
    ب- سمیت مدینة شرم الشیخ مدینة السلام و السبب أنھ عقدت بھا مؤتمرات و اجتماعات كثیرة عن
    السلام العادل بین الدول .
    (x ) -٣ (√ ) -٢ (x ) - ج- ١
    إجابة السؤال الثانى : ( حدیث مع النھر)( ٥) خمس درجات
    أ- معنى ( یعود ) : یرجع - جمع كلمة ( نھر) : أنھار
    ب- یعود أبناء مصر إلى احترامھم لنھر النیل عندما لا یلوثونھ بأى شكل من الأشكال ، و یعاقبون من
    یقوم بذلك .
    (x )-٣ (√ ) – ٢ (x ) - ج- ١
    ثالثا المحفوظات :
    إجابة السؤال الأول ( النیل ھو الكوثر ) ( ٥) خمس درجات
    أ- معنى ( الفیاض) : الكثیر الماء جمع ( البحر ) : البحار او البحور
    ب- من فؤائد النیل : ماؤه الغزیر نروى منھ و نرتوى و من خیره الوفیر نزرع و نأكل و ھو الذى جعل
    أھل مصر یزرعون القطن ومنھ تصنع الملابس.
    ج – قال الشاعر : ( النیل العذب ھو الكوثر ) یشبھ ماء النیل بماء نھر الكوثر فى الجنة
    إجابة السؤال الثانى : (ما أحلى أجواء القریة)( ٥) خمس درجات
    أ – معنى كلمة ( أعماقى ) : قلبى و مفرد (أجواء) : جو
    ب- رسمت نور فى لوحتھا الشمس المشرقة والأطفال و الدیك و العصفور و العنز تتبع صاحبتھا
    ج – فى أعماقى تبقى حیة : تعبیر جمیل یصور القریة كائنا یعیش دائما فى قلبھ و فى فكره
    رابعا النحو ( ١٠ ) عشر درجات
    أ- ١- اسم إشارة : ھذه ٢ -الجملة الاسمیة : أعیادنا كثیرة
    ٣- الجملة الفعلیة : تشترك الحكومة مع الشعب
    ٤- ظرف مكان : بین
    ب- الجملة لجمع المذكر : ھؤلاء ھم التلامیذ الذین فازوا بجائزة القراءة
    ج- ذھبنا الى حدیقة الحیوان صباحا
    خامسا الخط : ( ٤) اربع درجات
    یكتب التلمیذ الآیة الكریمة بخط النسخ
    سادسا الاملاء : ( ٨) ثمانى درجات
    ( یقبل السیاح على زیارة مصر طوال العام ؛ لأن جوھا معتدل صیفا و شتاء، و سماء مصر صافیة
    معظم أیام السنة ،و السائح ینتقل فیھا من مدینة إلى أخرى فى سھولة ویسر؛ لیتمتع بزیارة الآثار
    المصریة و الاماكن السیاحیة الرائعة )
    المجموع الكلى ( ٥٠ ) خمسون درجة
    ٢٥ خمس و عشرون درجة =٢ ÷ ٥٠
    اجابة النموذج الأول الاسترشادي لامتحان الصف الرابع الابتدائي
    ٢٠٠٩ / في اللغة العربیة – الدور الأول – للعام الدراسي ٢٠٠٨
    أولا : التعبیر
    یكتب التلمیذ في موضوع واحد فقط
    ثانیاً : القراءة
    اجابة السؤال الأول : الأقصر أم الحضارات :.
    أ . معنى (انبھار ) اعجاب أو دھشھ ومفرد ( أفواج ) فوج
    ب. من الآثار الفرعونیة الموجودة في مدینة الأقصر : معبد الكرنك – معبد الأقصر – معبد الملكة
    حتشبسوت
    (×) .٣ (×) .٢ (√ ) . ج. ١
    اجابة السؤال الثاني : أصدقاء البیئة :.
    أ. مفرد (شوارع ) : شارع ومضاد (نظیفة ) : ملوثة
    ب. سبب تلوث الھواء في قریة ونیس قیام سكانھا بحرق المخلفات الزراعیة .
    (×).٣ (√ ) .٢ (×). ج. ١
    ثالثا : المحفوظات
    اجابةالسؤال الأول( اسلمي یا مصر )
    أ. معنى ( لن تستكیني) : لن تخضعي ولن تذلى
    جمع كلة ( ید) : أیدي أو أیادي
    ب. یدعو الشاعر لمصر بالسلامة من شر الأعداء
    ج. الجمال في قول الشاعر (ذي یدي ) تعبیر جمیل یدل على استعداد الشاعر للتضحیة
    د. البیت ھو : إن رمى الدھر سھامھ اتقیھا بفؤادي
    اجابة السؤال الثاني : (النیل ھو الكوثر)
    أ. معنى ( حبشي اللون) أن لون طمي النیل مثل لون أھل الحبشة .
    مضاد كلمة ( منبعھ ) : مصبھ
    ب. ینبع نھر النیل من بحیرة تانا بھضبة الحبشة .
    ج. الجمال في قول الشاعر : ( لونا كالمسك وكالعنبر ) شبھ لون طمي النیل بلون المسك والعنبر
    د. البیت ھو البحر الفیاض القدس الساقي الناس وما غرسوا
    رابعا : القواعد النحویة
    أ. ١. الاسم : التسامح – الخلق – العلاقات – الناس – الإنسان – یكتفي بواحد
    الفعل : یجعل – تسود – یتعامل – لینال – یكتفي بواحد فقط
    الحرف : من – بھ
    ٢. الجملة الأسمیة : التسامح من الخلق الجمیل
    ٣. ظرف مكان : بین
    ب. العبارة للمثنى المذكر : ھذان المتسامحان محبوبان من الله
    ج. أنت مصري مخلص
    خامسا: الخط
    یكتب التلمیذ الآیھ الكریمة بخط النسخ
    سادسا: الإملاء
    صنف العلماء الطیور إلى مجموعتین : طیور البر و طیور الماء والكثیر من طیور الماء یحب البحر
    حقا ، وأقدامھا لھا كف تستعملھا كالمجداف وریشھا غیر قابل للبلل ولا تكون سعیدة بعیدا عن صوت
    أمواج البحر.


    _________________
    أفضل صديق

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 12 ديسمبر 2017, 12:39 am