مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تربوى - تعليميى - تنمية مهنية للمعلمين - قوانين وأخبار التعليم

عزيزي العضو - عزيزي الضيف

شارك معنا على موقع المدرسة الجديد

على الرابط التالي:

http://kenanaonline.com/osmanschool


    خصائص الطفل الموهوب

    شاطر
    avatar
    أفضل صديق
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد المساهمات : 554
    نقاط : 1611
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    27042010

    خصائص الطفل الموهوب

    مُساهمة من طرف أفضل صديق

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    خصائص عامة

    · طاقة ورغبة مبكرة عالية فى التعرف على البيئة المحيطة.
    · فضول وقوة ملاحظة ورغبة دائمة فى الإكتشاف.
    · حصيلة لغوية ثرية وقدرة عالية على التعبير اللغوى والتى قد تظهر أيضاً فى وقت مبكر حيث يتكلم بطلاقة مبكراً.
    · قدرة فائقة على التعلم وذاكرة قوية ورغبة فى التفوق.
    · رغبة مبكرة فى الإعتماد على الذات والمحاولة وتعليم نفسه بنفسه..
    · قدرة اختيارية لتركيز الإنتباه يتبعها التركيز لفترات طويلة على مايثير اهتمامه ويختاره بنفسه.
    · يبدو وكأنه لايستطيع التركيز لفترات طويلة ويتشتت بالمثيرات المحيطة بيد أنه فى واقع الأمر لديه مرونة عالية فى نقل الإنتباه وأحياناً التركيز مع أكثر من مثير فى أن واحد.
    · دائماً ما يطرح أسئلة غير مألوفة.
    · غالباً مايتمتع بروح الدعابة.
    · غالباً يفضلون من هم أكبر سناً على منهم فى مثل عمرهم.

    خصائص فى القدرة على التعلم:
    · يعنى بالتفاصيل.
    · يفضل الكتب والمجلات التى تسبق سنه.
    · يستمتع بالأنشطة الذهنية.
    · قدرة عالية على تكوين المفاهيم والتفكير التجريدى وفهم العلاقة السببية.
    · قدرة عالية على فهم المبادئ الاساسية والتعميم الفعال للأحداث والأشخاص والأشياء.
    · القدرة على الفهم السريع للمتشابهات والإختلافات.



    خصائص إبداعية:

    · التفكير المتدفق والقدرة على إطلاق الإحتمالات والتوابع.
    · المرونة فى التفكير والقدرة على إيجاد البدائل وحل المشكلات.
    · القدرة على إيجاد علاقات متشابهة للأشياء والأفكار والحقائق والتى قد لايراها الأخرون.
    · غالباً لديهم قدرة عالية على التخمين وبناء النظريات أو بمعنى أخر طرح سؤال ماذا لو؟
    · محب للخيال والتصور.
    · مقارنة بأقرانه لايمكن تثبيط همته فى طرح رأيه ومناقاشاته بسهولة فهو دائماً يعارض ويناقش.

    الخصائص السلوكية والإنفعالية:وهى قوة مضادة قد تحبط طاقاته

    · لايستطيع الجلوس لفترات طويلة إلا لو كلف بنشاط يمتص طاقته العالية مما يجعله يشخص أحياناً بطريق الخطأ على أنه يعانى فرط الحركة.
    · مندفع أحياناً وهو غالباً مايكون مدركاً لذلك.
    · عدم القدرة على تحمل الإحباط والفشل والتى تدفعه أحياناً إلىتجميد طاقاته والإقلاع عن العمل.
    · حساسية مفرطة.
    · سريع الملل مما لايثير شغفه وفضوله.
    · عاطفى إلى حدٍ كبير ولديه العديد من المخاوف من فقدان من يحبهم وذلك فهو دائماً بحاجة إلى أشخاص أسوياء بجانبه لفهم مخاوفه وتدعيمه.


    الخصائص السلبية
    1- غير مستقرين وغير منتبهين او محدثين للاضطراب والمضايقة لاولئك الذين يحيطون بهم شأنهم فى هذا شأن كثير من الاطفال الذين لديهم حاجات لم تجد ما يشبعها
    2- قد يكون الاطفال الموهوبون ضعافا ف الهجاء ومهملين ف الخط او غير دقيقين ف الحساب لانهم غير صبورين ع اداء التفاصيل
    3- قد يتصنعون الاهتمام فيما يتعلق باتمام الواجبات المدرسية عندما لايجدون المتعة ف ادائها
    4- قد يوجهون النقد الصريح سواء لانفسهم او للاخرين وهذا الموقف ف الغالب يضايق كلا من الاطفال والكبار


    _________________
    أفضل صديق
    مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

    avatar

    مُساهمة في الثلاثاء 27 أبريل 2010, 1:38 am من طرف أفضل صديق

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 18 نوفمبر 2017, 9:31 pm