مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تربوى - تعليميى - تنمية مهنية للمعلمين - قوانين وأخبار التعليم

عزيزي العضو - عزيزي الضيف

شارك معنا على موقع المدرسة الجديد

على الرابط التالي:

http://kenanaonline.com/osmanschool


    الارتقاء بمهنة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

    شاطر
    avatar
    أفضل صديق
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد المساهمات : 554
    نقاط : 1611
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    22052010

    الارتقاء بمهنة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

    مُساهمة من طرف أفضل صديق

    إدارة شمال الجيزة التعليمية
    محافظة الجيزة
    قطاع المطار
    مدرسة عثمان بن عفان









    بحث عن:-
    الارتقاء بمهنة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي














    مقدمه لسيادتكم الأخصائية الاجتماعية
    ا/ دينا السيد العربي عبد القادر






    المقدمة


    - الخدمة الاجتماعية المدرسية رسالة تربوية قبل أن تكون مهنة و يمكن الارتقاء بها عن طريق
    اكتساب الطلاب مجموعة من الاتجاهات المهارات والمعارف التي تتمثل في
    اكتساب الطالب مجموعة من الاتجاهات و الصالحة والتي من بينها الإيمان بالله ورسله والإعزاز بالقيم الدينية تؤمن سلوكه
    الأهداف المشتركة وتنمية روح التعاون بين للانتماء للمجتمع المحلي والقومي والإنساني و
    مع الآخرين الفريق و القدرة على القيادة والتبعية والقدرة على تحمل المسؤولية و احترام
    النظام وتقدير قيمة الوقت والعمل و التفكير الواقعي السليم
    القدرة على مواجهة المشكلات اكتساب الطالب بعض المهارات اليدوية والفنية والفكرية مساعدة الطالب على أن يتوفر لديه قدر مناسب من المعلومات والمعارف التي تعينه على فهم نفسه ومعرفة مجتمعه الارتباط بالخطة القومية للتنمية
    شمول الرعاية للقاعدة الطلابية العريضة مع التركيز على الفئات الأكثر احتياجاً
    الإسهام في تنمية إيجابية الطالب للاستفادة من العملية التعليمية

















    - الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي:-

    يعرف الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بأنه ( ذلك الشخص الفني والمهني الذي يمارس عمله في المجال المدرسي في ضوء مفهوم الخدمة الاجتماعية ، وعلى أساس فلسفتها ملتزماً بمبادئها ومعاييرها الأخلاقية ، هادفاً إلى مساعدة التلاميذ الذين يتعثرون في تعليمهم ، ومساعدة المدرسة على تحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعداد أبنائها للمستقبل ) .

    فدور الأخصائي الاجتماعي يختلف عن دور المدرس ، فدوره لا بداية له ولا نهاية ، لا يتقيد بجدول المدرسة الرسمي ، إنما عمله في معالجة القضايا والمشكلات الاجتماعية والنفسية وغيرها للتلاميذ ، داخل المدرسة وخارجها ومتابعتها باستمرار طول مدة العام الدراسي ، والعام الذي يليه وهكذا ، ومفهوم الخدمة الاجتماعية هو تقديم خدمات معينة لمساعدة الأفراد والتلاميذ أما بمفردهم أو داخل جماعات ليتكيفوا على المشاكل والصعوبات الاجتماعية والنفسية الخاصة والتي تقف أمامهم وتؤثر في قيامهم بالمساهمة بمجهود فعال في الحياة وفي المجتمع ، وهي كذلك تساعدهم على إشباع حاجاتهم الضرورية وإحداث تغييرات مرغوب فيها في سلوك التلاميذ وتساعدهم على تحقيق أفضل تكيف يمكن للإنسان مع نفسه ومع بيئته الاجتماعية التي يترتب عليها رفع مستوى معيشته من النواحي الاجتماعية والسياسية .














    - ومن خلال الممارسة الفنية والواقع العملي وتطور الواجبات والمستجدات على اختصاصات الأخصائي الاجتماعي في المدارس نجدها محددة فيما يأتي:

    1) إعداد الخطة والبرنامج الزمني:-
    لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكانات المتاحة مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج .

    2) إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية والتي من أهمها :
    * سجل الحالات الفردية .
    * سجل الأخصائي الاجتماعي .
    * سجل اجتماعات المجالس المدرسية .
    * سجل البرامج العامة .
    * سجل الجماعات الاجتماعية التي يشرف عليها .
    * سجل متابعة التأخر الدراسي .
    * سجل المواقف الفردية السريعة .
    * سجل الإرشاد والتوجيه الجمعي .

    3) إعداد الملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة والتي منها :
    * ملف الخطة والبرنامج الزمني .
    * ملف القرارات والتعميمات الوزارية .
    * ملف الشطب .
    * ملف الأنشطة والبرامج العامة .
    * ملف حالات الغياب .
    * ملف الميزانية والمعاملات المالية .
    * ملف الحالات الخاصة .
    * ملف حالات كبار السن وتكرار الرسوب .
    * ملف الحالات الاقتصادية .
    * ملف الحالات السلوكية ( تقويم وتوجيه السلوك الطلابي ) .




    4) إعداد مشروع الميزانية :-
    الخاصة بأنشطة التربية الاجتماعية ( النشاط الاجتماعي ، الخدمة العامة ، مجالس الإباء والمعلمين ) .

    5) دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية :-
    ( الاقتصادية ، الشطب ، الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية ، النفسية ، الاجتماعية ، كبار السن ، متكرري الرسوب ، والحالات المدرسية الأخرى ) .

    ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بما يلي : -

    عمليات الإرشاد الفردي والجمعي لتلك الحالات ..
    * الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالات التي تستدعي ذلك وبترتيب مسبق مع الأسرة .
    * حصر الطلاب متكرري الرسوب وتنظيم متابعتهم ورعايتهم بالتعاون المشترك مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور وهيئة التدريس .
    * حصر الطلاب كبار السن ومتابعتهم متعاوناً في ذلك مع إدارة المدرسة وهيئة التدريس وأولياء الأمور .
    * رعاية الحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى خدمات تخصصية للعيادة النفسية ووحدة التخاطب والإرشاد والتوجيه الأسري بقسم التربية الخاصة .
    * التركيز على بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلال كشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام الدراسي .
    * الاستعانة بسجل القيد وبطاقة درجات الطلاب في الامتحانات الدورية والبيانات المبرمجة بالحاسب الآلي في علاج الحالات الفردية .
    * اكتشاف حالات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تحتاج إلى جهود علاجية لفترات طويلة ، ودراستها وتشخيصها ووضع خطط علاجية لها ، وإعداد ملف خاص بكل حالة على حده .
    * القيام بأعداد كشوف المساعدات الاجتماعية للطلاب المستحقين لها وصرفها عند ورودها ، وإجراء البحوث للحالات الجديدة في المواعيد التي تحدد من قبل الإدارة ، أو أجراء بحوث للحالات التي تحتاج إلى مساعدات من مخصصات المدرسية من أرباح المقصف واقتراح قيمة المساعدة وإرسالها لإدارة التربية الاجتماعية .




    6) المشاركة في وضع البرامج الخاصة بالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .

    7) مشاركة إدارة المدرسة في تحديد أنواع الجماعات المدرسية الخاصة بالأنشطة ، واختيار رواد الجماعات والأسر المدرسية .

    Cool تقديم المشورة الفنية لرواد الصفوف والجماعات والأسر المدرسية في كيفية وضع الخطط التي تلبي احتياجات الطلاب ، وتذليل الصعوبات التي تواجههم عند تنفيذ البرامج

    9) الإشراف على جماعة واحدة أو اثنتين من جماعات النشاط المدرسي ذات الطابع الاجتماعي مثل ( الرحلات ، الخدمة العامة ، جماعة ذوي الاحتياجات الخاصة ، جماعة المسنين ، الشطرنج ، جماعة البيئة ، النادي المدرسي جماعة الهلال الأحمر ، النشاط التعاوني ... الخ ) .

    10) الإشراف على تشكيل مجالس الصفوف ومجلس طلاب المدرسة وتنظيم نشاطها بالتعاون مع رواد الصفوف بالمدرسة .

    11) أمانة سر المجالس المدرسية :
    * مجلس الهيئة الإدارية والتدريسية .
    * مجلس النشاط المدرسي أو الأسر المدرسية .
    * مجلس المربين .
    * مجلس الآباء والمعلمين .
    * مجلس توجيه السلوك الطلابي وتقويمه .
    * مجلس طلاب المدرسة والمكتب التنفيذي ، مجلس طلاب المرحلة ( المجالس الطلابية).
    * مجالس الصفوف .
    مع تنظيم اجتماعات هذه المجالس والإعداد لها مسبقاً وتسجيلها ، ومتابعة تنفيذ قراراتها وتوصياتها .


    12) تنظيم المسابقات داخل المدرسة مثل ( أوائل الطلبة ، أسبوع النظافة والمسابقات الثقافية والأدبية والفنية ، الخط العربي ، الطالب المثالي ، الصف المثالي ، الشطرنج ... الخ ) وكذلك تنظيم الاشتراك في المسابقات العامة التي تنظمها الوزارة وإدارة التربية الاجتماعية .

    13) الإشراف على تنظيم الحفلات المدرسية في المناسبات الدينية والوطنية بكافة أنواعها والإعداد المسبق لها .

    14) تنظيم الرحلات العلمية والترفيهية والإشراف عليها .

    15) تنظيم الزيارات العلمية والترفيهية والإشراف عليها .






















    مجالات الخدمة الاجتماعية
    أولا: في مجال الدراسة للخدمات الاجتماعية:-

    أن يقوم الأخصائي سواء كان قديما في عمله بالمدرسة أو حديثا فيها بدراسة أوضاع المدرسة ومتغيراتها ومشاكلها وكذلك أوضاع المدرسة ومتغيراتها ومشاكلها وكذلك أوضاع المجتمع المحلي وقدراته التأثيرية والتعرف على احتياجات الطلاب ومشكلاتهم كأفراد وكذلك الجماعات والتنظيمات المجتمعية المدرسية الداخلية والخارجية ومدى فاعليتها, كل ذلك يقصد التمهيد لوضع خطة عمل يتبعها في إطار السياسة الاجتماعية التعليمية.

    ثانيا:- في مجال التخطيط للخدمات الاجتماعية:-

    حسب أولويتها وكذلك تحديد ـ التعرف على الاحتياجات الاجتماعية للطلاب وتحديدها وترتيبها الإمكانيات المتاحة.
    ـ التخطيط لعمليات التنفيذ والمتابعة والتقويم والتسجيل للخدمات الاجتماعية المدرسي.

    ثالثا: قي مجال التنفيذ للخدمات الاجتماعية:-

    للأخصائي الاجتماعي المدرسي دور أساسي في تنفيذ - الخدمات الاجتماعية المدرسية سواء أكانت خدمات اجتماعية فردية أو جماعية أو مجتمعية . و قدتم التطرق إليها عند الحديث عن مسؤوليات الأخصائي في ممارسة طرق الخدمة. الاجتماعية في المجال المدرسي.
    رابعاً :- في مجال التسجيل للخدمات الاجتماعية:-
    يعتبر التسجيل من المسؤوليات التي يهتم بها الأخصائي باعتبار أنها الإدارة التي يمكن عن طريقها قياس مدى تطور و نمو الطالب و المدرسة و الأخصائي نفسه فهي تمثل واقع العمل
    ومن أهم التسجيلات التي يعدها الأخصائي
    الاجتماعي الشامل للمدرسة.



    خامساً:- في مجال تقويم الخدمة الاجتماعية:-

    التقويم بالنسبة للخدمات الاجتماعية يعني تحديد القيمة الفعلية التي تبذل في أي ناحية من نواحي الخدمات و ذلك بهدف
    الوقوف على أهمية الأغراض الاجتماعية و معرفة اتجاهها و مدى تحقيق جهود الأخصائي لها
    فحص الأساليب المستخدمة في الممارسة و مدى توافقها مع اتجاهات الخدمة الاجتماعية
    تقدير مدى تناسب النتائج مع الجهود و الأموال التي بذلت في الخدمات التي قدمت.






















    مقترحات الأخصائية الاجتماعية الشخصية

    1- اقترح عمل صندوق للشكاوي خاص بأولياء الأمور للمحافظة علي الخصوصيات الأسرية الخاصة بالطالب.

    2-الاهتمام بالجانب التطبيقي في التعاملات المدرسية وتحديث الأفكار والاتجاهات لمواكبه التطورات التكنولوجية الحديثة.

    3- القيام بحصة أسبوعيه تكون نصف ساعة لكل فصل لنشر التوعية الاجتماعية لدي الطلاب وبث روح التعاون والمواطنة بينهم.

    4- الاهتمام بتكوين علاقات اجتماعية مع المدرس الاخري لضمان تحقيق التفاعل الاجتماعي مع المجتمع الخارجي.

    5- الاهتمام بعمليات التدريب المستمر للأخصائي سواء كانت تكنولوجية أو فنية.

    6- زيادة الزيارات البيئية وذلك لتقوية العلاقات الاجتماعية بالمجتمع المحلي.

    7- معرفة دور الأخصائي الاجتماعي في الدول الاخري لنقل الخبرات ومحاولة تحديث دوره.


    _________________
    أفضل صديق
    مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 18 نوفمبر 2017, 9:37 pm