مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تربوى - تعليميى - تنمية مهنية للمعلمين - قوانين وأخبار التعليم

عزيزي العضو - عزيزي الضيف

شارك معنا على موقع المدرسة الجديد

على الرابط التالي:

http://kenanaonline.com/osmanschool


    عناصر كتابة الدرس فى دفتر التحضير

    شاطر
    avatar
    أفضل صديق
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد المساهمات : 554
    نقاط : 1611
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    07112010

    عناصر كتابة الدرس فى دفتر التحضير

    مُساهمة من طرف أفضل صديق

    مكونات خطة التدريس اليومي





    تشتمل على نوعين من المكونات :



    1- مكونات روتينية وتشتمل

    - عنوان الدرس

    - التاريخ
    - الزمن
    - المكان ( مكان التدريس الحصة \ معمل \ فناء \ فصل )


    2- مكونات فنية وتشمل :


    - الأهداف ( معرفي – مهاري – وجداني )

    لابد أن يكون الهدف قابلا للقياس والتنفيذ والتقويم وتتنوع الأهداف لتشمل الأبعاد الثلاثة ( معرفية – وجدانية – مهارية )



    3 - صياغة الأهداف :

    يجب مراعاة توافقها مع (نواتج التعلم – الأهداف ) خرائط المنهج






    * مصادر التعلم ( الوسائل التعليمية ) وتشمل :



    المواد التعليمية المقروءة والمسموعة والمرئية والأجهزة التي تساعد على تحقيق أهداف المادة ويراعى في ذلك الابتكار والتجديد والجودة والفاعلية


    * استراتيجيات التدريس :



    وهي الاستراتيجيات المستخدمة في عرض الدرس مثل : ( عصف ذهني – الاكتشاف – تعليم تعاوني ... الخ






    * التمهيد ( الاداء الشفهي ) ( الاشارة )



    وهي عبارة عن استخدام استراتيجيات لربط الدرس بما سبقة أو من خلال التمهيد بعرض وسيلة أو سؤال عصف ذهني أو سرد قصة معينة لاثارة التلاميذ

    ويراعى في التهيئة أن تكون : -

    · جذابة ( جذب انتباه التلميذ وتصفية الذهن لاستقبال المادة التعليمية )
    · شيقة
    · يحددلها زمن معين من الفترة أو الحصة
    · تكون مرتبطة بمحتوى الدرس وتخدم الاهداف
    · يراعى التقييم القبلي للتلاميذ أثناء التمهيد



    *عرض الدرس ( اجراءات التدريس )



    وذلك من خلال استخدام بعض الاستراتيجيات المقدمة وتطبيق خطواتها من خلال سرد المحتوى العلمي للدرس مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب ونراعي في سرد الدرس ما يلي : -

    · استخدام استراتيجية مناسبة أو اكثر
    · كتابة الخطوات التي سأقوم بها في الفصل
    · الأنشطة من خلال خطوات منطقية للاستراتيجية المستخدمة
    · مراعاة التقييم الأثنائي بعد شرح كل هدف من الاهداف المصاغة للدرس



    * التقييم/ التقويم يجب مراعاة التوافق مع نواتج التعلم ( خرائط المنهج )



    · يراعى في التقويم أن يكون مرتبطا بالأهداف
    · يراعي في التقييم الختامي الفروق الفردية للتلاميذ
    ( تقسيم الفصل الى ثلاث مجموعات ( متوسط – ضعيف – جيد ) دون علم التلاميذ – ثم يقوم المعلم باعداد الاسئلة أو الانشطة التي تتماشى مع كل مستوى )


    *الأنشطة الإضافية ( النشاط المصاحب )



    وفيها يقسم الفصل إلى ثلاثة مجموعات

    1- الضعيف : يعطي سؤالا للنهوض به الى مستوى اعلى

    2- متوسط : يعطي سؤالا للنهوض الى مستوى اعلى مما هو فيه
    3- الفائق : يعطي سؤالا لرعايته وتحفيزه


    *الواجبات المنزلية ( النشاط الاثرائي )



    يتضمن كل ما يكلف به التليميذ من اعمال تتعلق بما درسوه أو سيدرسونه من الموضوعات

    ويجب أن يكون الهدف منه التعزيز وزيادة التمكن من المادة العلمية وليس عقاب


    *انشطة ملف الانجاز :



    يتم تكليف بعض الطلبة ببعض الانشطة لوضعها في ملف انجاز الطالب عن الدرس الذي شرحه المعلم مع مراعاة تقسيم الطلبة الى ثلاثة مستويات ( ضعيف – متوسط – فائق )

    المصدر: سيد متولي


    _________________
    أفضل صديق
    مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 18 نوفمبر 2017, 12:14 pm