مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تربوى - تعليميى - تنمية مهنية للمعلمين - قوانين وأخبار التعليم

عزيزي العضو - عزيزي الضيف

شارك معنا على موقع المدرسة الجديد

على الرابط التالي:

http://kenanaonline.com/osmanschool


    خطة النمو الذاتي للقيادة التعليمية

    شاطر
    avatar
    أفضل صديق
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد المساهمات : 554
    نقاط : 1611
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    20122009

    خطة النمو الذاتي للقيادة التعليمية

    مُساهمة من طرف أفضل صديق

    المقدمة

    إن من أهم عوامل نجاح العملية التربوية و التعليمية هو تحديد الهدف المراد الوصول اليه و تحقيقه و هذا يتأتى من خلال وضع خطة عمل شاملة يندرج في سياقها طريقة و سير و تنظيم الوسيلة لتحقيق الأهداف المنشودة .. ونظراً لأهمية دور مدير المدرسة في هذا المجال و نطاق تأثيره الشامل في المدرسة فانه من الضروري وجود خطة العمل المتكاملة ليكون المجال منظماً و التأثير فاعلاً يرتقي بنا إلى الأفضل.
    إن التخطيط وتحويل الأهداف إلى برامج قابلة للتنفيذ و محققة الطموحات المأمولة منها هي صفة كل عمل ناجح لذا تمت صياغة هذا السجل الذي يحوي أساسيات عمل المدير و ابرز نقاط و ملامح التفعيل الإداري التربوي الناجح و تم إعداد هذه الخطة التي نرجو إن تكون شاملة لكل الأعمال المدرسية من إدارية و فنية و أنشطة و غيرها من برامج تستغرق العام الدراسي كاملا و موزعة أسبوعيا على مدى تنفيذ هذه الأعمال مع ملاحق تشمل بعض البرامج العامة و توزيع الأعمال و غيرها مما يحسن الرجوع إليه عند الاطلاع على الخطة.
    أهداف الإدارة المدرسية:
    •تسير شؤون المدرسة مما يكفل الرقي بعطاء كل فرد فيها و الاستفادة من العطاء المدرسي بشكل عام
    •المحافظة على النظام العام بالمدرسة مما يكفل توفير الجو الملائم للعملية التعليمية التربوية
    •تذليل كل الظروف و الإمكانات التي تساعد على توجيه نمو الطلاب نمو متكاملا دينياً و عقلياً و صحياً و ثقافياً و اجتماعياً و سلوكياً
    •السعي إلى تحقيق الأهداف الاجتماعية التي يرضاها المجتمع وفق الأهداف العامة للدولة
    •السعي إلى تحقيق مبدأ الفروق الفردية بين جميع منسوبات المدرسة على اختلاف فئاتها
    •العمل على تهيئة الجو للطلاب و توجيههم و مساعدتهم في اختيار الخبرات التربوية التي تساعد على نمو شخصيتهم و تؤدي إلى نفع أنفسهم و مجتمعهم الذي يعيشون فيه
    •العناية بدراسة المجتمع المحيط و المساهمة في حل مشكلاته و تحقيق أهدافه
    •تنظيم و تنسيق الأعمال الإدارية و الفنية في المدرسة بما يحقق سرعة الانجاز في العمل بالشكل الجيد
    •توفير الجو القائم على مبدأ العلاقات الإنسانية الجيدة بين معلمي المدرسة و منسوباتها و البيئة المحيطة
    •مراعاة تطبيق الأنظمة و التعليمات الصادرة للمدرسة من الجهات المسؤلة
    •الاهتمام بوضع الخطط التطويرية اللازمة للمدرسة و العمل المدرسي و العمل على تنفيذ كل ما خطط له
    • الإشراف التام على تنفيذ الأعمالالمدرسية
    تعريف الخطة:
    هي التفكير قبل العمل بطريقة منظمة ينتهي باتخاذ القرارات المتعلقة بصياغة الأهداف و وصفها على نحو إجرائي قابل للتنفيذ ثم تحديد الأعمال التي يجب القيام بها و تحديد الإمكانيات البشرية و المادية اللازمة لهذا العمل و المسؤلين عن أداء كل عمل متى و كيف و أين يتم أداء الأعمال و تحديد شكل أداة التقويم مع مراعاة إن يكون التقويم مستمراً
    أهمية الخطة:
    تكمن أهمية الخطة في أمور كثير ترتكز على أهميتها و هي:
    1- برمجة العمل المدرسي وفق أسس علمية ثابتة و متقنة
    2- مفكرة لمدير المدرسة لمتابعة أعماله على مدار الفصل بل و العام الدراسي كله
    3- إشعار العاملين بالمدرسة بدورهم القيادي بأعمال إدارة المدرسة
    4- تعد مؤشراً لتنفيذ الأعمال المطلوبة من مدير المدرسة بشكل خاص و دور المدرسة بشكل عام
    5- تسهم في إعطاء تصور واضح عن قدرة مدير المدرسة و دوره القيادي في مدرسته
    شروط الخطة:
    1- شموليتها لجميع برامج المدرسة و دور الإدارة المدرسية في ذلك
    2- المرونة و التنسيق بحيث تظهر الأعمال في وقت واحد من الشهر مع إمكانية تدارك ما لم ينفذ
    3- إمكانية تطبيقها بما يتلاءم و قدرة مديرالمدرسة و الإمكانات المتاحة له
    4- عدم اقتصار تنفيذها على مدير المدرسة لوحده بل تشعر كل فرد في المدرسة بدوره القيادي و تحمله للمسؤولية بما يخصهم من أعمال لمساعدة مدير المدرسة على تنفيذ البرامج المدرسية
    5- قبولها للتقويم المستمر بتعزيز الجوانب الايجابية فيها و تلافي جوانب القصور الذي ينشأ أثناء التنفيذ
    مصادر الخطة:
    1- القواعد التنظيمية للتعليم العام
    2- خبرة مديرالمدرسة و ممارسته للأعمال الإدارية و التعليمية
    3- التعليمات الإدارية المنظمة للعملية التعليمية و التربوية
    4- خطة مدير المدرسة للأعوام السابقة .
    5- بطاقة التقويم الذاتي لمدير المدرسة
    1- مجالات الخطة

    1- العناية بالبيئة المدرسية والتجهيزات .
    2- إثراء المناهج الدراسية وتحسين تنفيذها .
    3- رعاية الطلاب تربويا وعلميا .
    4- العناية بالنشاط المدرسي .
    5- تطوير أداء المعلمين وتنميتهم مهنيا .
    6- تطوير السجلات الإدارية والسجلات المدرسية.
    7- ربط المدرسة بالبيئة الاجتماعية .
    8- تنمية العلاقات الإنسانية.

    من إعداد
    سيد محمد السيد متولي
    ناظر بإدارة شمال الجيزة التعليمية


    _________________
    أفضل صديق
    مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 21 أكتوبر 2017, 10:57 pm