مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بامبابة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تربوى - تعليميى - تنمية مهنية للمعلمين - قوانين وأخبار التعليم

عزيزي العضو - عزيزي الضيف

شارك معنا على موقع المدرسة الجديد

على الرابط التالي:

http://kenanaonline.com/osmanschool


    س و ج فى الجودة والاعتماد

    شاطر
    avatar
    أفضل صديق
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد المساهمات : 554
    نقاط : 1611
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    22112009

    س و ج فى الجودة والاعتماد

    مُساهمة من طرف أفضل صديق

    قراءة لأدلة الجودة أحاول أن أبسطها فى يد أصدقاء لهم من الفضل الكثير فتحياتى للجميع
    1- ما المقصود بالتقويم المؤسسى ؟
    هى عملية تحديد نقاط الضعف والقوة فى المؤسسة لتعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف ،تتم فى ضوء معايير محددة ،وترتبط برؤية المدرسة المنبثقة من الرؤية القومية للتعليم بهدف تحسين الأداء
    2- ما المقصود بالاعتماد التربوى ؟
    هو اعتراف من الهيئة باستيفاء المؤسسة معايير الجودة التى وضعتها الهيئة وهو عملية مستمرة لتحسين الأداء فى مختلف المجالات .
    3- ما المقصود بالمراجعة الداخلية ؟
    هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق منها أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة أو المديرية أو الوزارة .
    ( أى أنها عملية ضبط الجودة بالمدرسة لتأهيلها للاعتماد )
    4- ما المقصود بالمراجعة الخارجية ؟
    هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق من جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد .
    5- ما هى خصائص الاعتماد التربوى ؟
    • يعتمد على مجموعة من المعايير المتفق عليها .
    • يعمل على تحسين الأداء بالمؤسسة للوصول الى الجودة
    • يهتم بالمنتج النهائى ( المتعلم ) مروراً بالمدخلات والعمليات
    • دفع المؤسسة لاستثمار الموارد المتاحة الاستثمار الأمثل .
    6- لماذا الاعتماد ؟
    • تشخيص نواحى القوة والضعف فى أداء المؤسسة
    • تعريف المؤسسة بمدى استيفائها لمعايير الجودة
    • الاسهام فى تنمية الموارد البشرية والمادية للمدرسة
    • تشجيع المؤسسات على المنافسة الإقليمية والعالمية .
    • دعم ثقافة التحسين المستمر والتقييم الذاتى وبناء خطط التطوير
    • تجسيد مفاهيم العدالة والشفافية والموضوعية فى التعليم
    • التعاون فى بناء قاعدة بيانات تسهم فى بناء خطط التطوير
    • دعم ثقة المجتمع ورضاه عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية .
    7- ما المقصود بالمعيار ؟
    هو وصف لما يجب أن يكون عليه الأداء وغيره ، سواء فى مدخلات أو عمليات أو مخرجات العملية التعليمية .
    8- لماذا تسعى الدولة إلى تطبيق المعايير ؟
    • تمثل إطار مرجعى يتم على أساسه بناء المؤشرات والأدوات
    • تدعم قيم العدالة والمحاسبية والحرية
    • تحقق الجودة النوعية للتعليم ، والاعتماد للمؤسسات التعليمية
    • تساعد الجهات الرقابية على أداء دورها لمتابعة ضمان الجودة
    • توفر الموضوعية والشفافية فى الحكم على أداء المؤسسة التعليمية
    • تساعد على التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية .
    9- تشمل معايير الجودة مجالين رئيسيين هما القدرة المؤسسية – الفعالية التعليمية .
    قارن بينهما ... ؟
    مجال القدرة المؤسسية
    تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة من خلال قواعد وشروط البنية التنظيمية والإمكانات المادية والبشرية .
    ويضم خمس مجالات فرعية هى : الرؤية والرسالة – القيادة والحوكمة – الموارد البشرية والمالية – المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة والمسائلة
    مجال الفعالية التعليمية
    تحقيق مخرجات عالية الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها من خلال مجموعة من العمليات التى توفر التعليم المتميز للجميع .
    ويضم أربع مجالات فرعية هى :
    المتعلم – المعلم – المنهج الدراسى – المناخ التربوى .
    المبدأ
    متى يتحقق .. ؟
    10- مبادئ اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى سبعة ... متى يتحقق كل منها ؟
    الأول :
    الموضوعية والعدالة
    ويتحقق عندما :
    1- لاتختلف نتائج الاعتماد باختلاف المراجعين .
    2- يستند جمع الشواهد على أسس موضوعية .
    3- تستند عملية الاعتماد على المنهجية العلمية .
    الثانى :
    الوضوح والشفافية
    ويتحقق عندما :
    1- تكون إجراءات الاعتماد واضحة ومعلنة .
    2- تدعم التقارير بلقاءات مع المعنيين بالأمر .
    3- تنشر نتائج الاعتماد فى الوقت المناسب .
    الثالث :
    الدقة والسرعة .
    ويتحقق عندما :
    • يستند الاعتماد على نظم معلومات دقيقة
    • تتوفر كوادر قادرة على التعامل بكفاءة معها
    • تتوفر الأجهزة اللازمة لتنفيذ عمليات الاعتماد
    الرابع : الشمول
    ويتحقق عندما :
    • يشمل جميع المؤشرات والمعايير والمجالات
    • تغطى عمليات الاعتماد كافة الممارسات .
    الخامس :
    الاستمرارية
    ويتحقق عندما :
    • توجه عمليات الاعتماد مسار عمل المؤسسة نحو الهدف المنشود أولاً بأول
    • يوفر الاعتماد التغذية الراجعة الفورية
    • يجدد اعتماد المؤسسة بصورة مستمرة .
    السادس :
    التطوير
    ويتحقق عندما
    • يحفز المؤسسة على إجراء التقويم الذاتى دوماً
    • يدعم بناء خطط التطوير للأداء الشامل
    • تشجع اجراءاته على روح العمل الفريقى .
    • يعمل على توثيق الشواهد وتفسير النتائج .
    السابع :
    الربط بين المؤسسة والمجتمع المحلى .
    ويتحقق عندما
    • تعدم شهادة الاعتماد ثقة المجتمع بالمؤسسة
    • تنعكس نتائج اعتماد المؤسسة على أداء أعضاء المجتمع المدرسى والمحلى
    • تتيح إجراءاته الفرصة للمجتمع التعرف على أداء المؤسسة
    مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 22 فبراير 2018, 3:13 am